28-نوفمبر-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

قلّل  وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم السبت من بومرداس، من خطورة الوضعية الوبائية في البلاد، وقال إنّه تم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة وأن "الوضع متحكّم فيه".

يدقّ نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ناقوس الخطر بسبب الارتفاع الكبير في عدد حالات الإصابة بكورونا

وخلال زيارة عمل وتفقد لمؤسّسات استشفائية عبر ولايةو بومرداس، برفقة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية السيد براهيم بومزار، للوقوف على مدى التكفل بمرضى "كوفيد-19"، أفاد وزير الصحّة بأن نسبة شغل الأسرة الموجهة للتكفل بالمرضى المصابين بوباء كرورنا بالولاية، تقرب الـ 60 بالمائة.

في السياق نفسه، أعلن السيد بن بوزيد، أنه تمت زيادة مخزون الأكسجين بكل من مستشفيات برج منايل ودلس، الذين استفادا من صهاريج إضافية، كما تم تدعيم وسائل الكشف عن وباء كورونا بوضع حيز الخدمة جهاز(PCR ) ثاني على مستوى مستشفى الثنية.

من جهته، أعلن وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية على هامش هذه الزيارة ،التي تدخل في إطار التضامن الحكومي، أن مصالحه تضمن مرافقة تقنية لقطاع الصحة من خلال ربط كل مرافق الصحّة والمستشفيات بالتدفق العالي للإنترنت، لاسيما أن خدمة الصحة عن بعد "ستدخل قريبا حيز الاستغلال"، حسب قوله.

وقال الوزير بومزار، "أعطيت تعليمات للمتعاملين الاقتصاديين، للاستثمار في مشاريع في مجال الأنترنت ذات صلة بقطاعي الصحة والتربية، كأولوية".

ويدقّ مراقبون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ناقوس الخطر بسبب الارتفاع الكبير في عدد حالات الإصابة في الجزائر، بسبب غياب الأسرة، ونقص معدات الأكسيجين، ورفض المستشفيات استقبال كثير من المرضى، واضطرار مستشفيات أخرى إلى نصب خيم للمرضى الوافدين بسبب نقص في الأسرة، حيث أثارت صور الخيم التي خصّصت لمرضى كورونا بمستشفى بئر طرارية بالعاصمة، جدلًا واسعًا على منصات التواصل، وهو ما تداركته إدارة المستشفى فيما بعد وقامات بإزالة الخيمات بعد الضجة التي أثيرت حولها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاح كورونا يصل الجزائر في الثلاثي الأوّل من 2021

الحكومة تفصل في لقاح كورونا المناسب الأسبوع المقبل