05-نوفمبر-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (فيسبوك/ الترا جزائر)

وصف وزير الصحّة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس، الوضع الوبائي في الجزائر بالمقلق جدًا.

تحدّث وزير الصحة عن إمكانية غلق المدارس في حال ارتفعت حالات الإصابة

وقال وزير الصحّة في ندوة صحفية نشطها اليوم الخميس حول آخر مستجدات الوباء في الجزائر، إن السبب في ارتفاع الإصابات بكورونا في الجزائر يعود لكون الفيروس غير معروف وغير متحكّم فيه، مبرزًا أنّ الوقاية هي السبيل الوحيد للحماية منه في ظل عدم توفّر اللقاح حاليًا.

وأردف المتحدّث "لا يمكننا التحكم في الفيروس، لكننا نستطيع التحكّم في الإجراءات الوقائية"

وتابع "الفيروس خطير نظرًا لنوعيته، فخصائصه البيولوجية تتغير حسب المكان والزمان، لا يوجد لحد الآن نظرية علمية دقيقة بشأنه، هناك من يعتقد أيضًا أنّه فيروس تم صنعه في المخابر وتم نشره عمدًا".

وأفاد فيما يخص اللقاح، أنّ الجزائر وقّعت عقودًا مع 170 دولة، وأنّ هناك 198 مخبرًا في العالم يعمل على توفير اللقاح، مشيرًا أن ثمانية منها وصلت للمرحلة الثالثة، مؤكدًا أنّ السلطات ستوفّر اللقاح مهما كان ثمنه. وعلّق قائلًا "لدي تعليمات من الوزير الأول، اجتمعنا مع المجلس العلمي ووزير المالية، وسنوفّر اللقاح للجزائريين مهما كان سعره".

وتحدث وزير الصحة عن إمكانية غلق المدارس في حال ارتفعت حالات الإصابة بوباء كورونا، معلّقا "الأوضاع الصحية المقبلة ستحدد كل شيء".

وأكّد الوزير أن عدد الإصابات التي يتم الإعلان عنها هي ترجمة لنتائج الفحوصات التي يقوم بها المواطنون في المستشفيات والعيادات فقط، ملمّحًا إلى أنّ هناك إصابات لا يتم الإعلان عنها كما أنّ هناك "مصابين دون أعراض"، وهو ما يجعل معرفة العدد الحقيقي للإصابات أمرًا معقّدا، خاصة "أنّ الكثير من المواطنين لا يتجهون للمستشفيات ويكتفون بالعلاج عند الأطباء أو الحجر الذاتي".

وشدد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد على ضرورة ارتداء الكمامات، كونها أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "نحن نقول أنّ الخطر موجود، ويمكن أن يكون المستقبل أخطر، لأننا لا نعرف طبيعة الفيروس، وكيف سيكون في المستقبل".

من جانبه، كشف عضو رصد ومتابعة وباء كورونا بالجزائر، جمال فورار، أنه منذ بداية الوباء، تم تسجيل أزيد من 59 ألف حالة، مضيفًا "أن موعد الذروة شهدته الجزائر بتاريخ 7 جويلية، ثم انخفضت الإصابات نسبيًا، إلا أن الارتفاع عاود منذ نصف أكتوبر".

وقال فورار إنه تم تسجيل 53.6 بالمئة من الإصابات لدى الرجال، و46.4 بالمئة لدى النساء، وأفاد أن 23 ألف مصاب تتراوح أعمارهم ما بين 25 و49 سنة، والباقي كبار السن أي ما فوق سن الخمسين.ذ

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: وضع كورونا مقلق وسجّلنا بؤرًا جديدة بالمسيلة وجيجل

 

إصابات فيروس كورونا تواصل الارتفاع