25-أغسطس-2023
فايد

لعزيز فايد، وزير المالية (الصورة: تويتر)

قال وزير المالية، لعزيز فايد، إن قناعة الجزائر تظل راسخة أن عضويتها لمنظمة "بريكس" تقدم مزايا جلية، وذلك في أول تعليق على قرار عدم اختيار البلاد ضمن قائمة البلدان الجديدة للمجموعة.

مجموعة "بريكس" كانت قد استثنت الجزائر من قائمة المُنضمين الجُدد لها

وذكر فايد، خلال كلمة له في اليوم الأخير لقمة "بريكس"، أن "الجزائر أخذت علمًا بالقرار الذي أعلنه قادة مجموعة "بريكس" والقاضي بدعوة 6 دول جديدة لعضوية المجموعة، وفتح المجال في المستقبل القريب لدول أخرى".

وأضاف في هذا الصدد أن قناعتنا تظل راسخة بأن الجزائر بتاريخها المجيد ورصيدها الثري في مختلف المجالات بالإضافة إلى موقعها الجيواستراتيجي تقدم لعضويتها مزايا جلية".

وأشار فايد إلى أن الجزائر لديها عدة مزايا أبرزها "اقتصادها المتنوع والنمو التصاعدي بفضل طاقة شبانية خلاقة وموارد طبيعية وفيرة تخلق كلها فرص للتعاون المثمر داخل المجموعة".

وتحدث الوزير أن "الجزائر تقدمت بترشحها للانضمام إلى المجموعة من منطلق إدراكها أن خيار التحالف والتكتل هو خيار سيادي واستراتيجي وتنموي، من شأنه أن يشكل لبنة تضاف لأطر التعاون والشراكات القائمة مع مكونات المجتمع الدولي الأخرى".

وكانت مجموعة "بريكس" قد استثنت الجزائر من قائمة المنضمين الجدد لها، وذلك في القرار الذي أعلن عنه في جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا.

وقال رئيس جنوب أفريقيا: "اتخذنا قراراً بدعوة الأرجنتين، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والسعودية، والإمارات، لتصبح أعضاء كاملي العضوية في المجموعة"، مشيراً إلى أن عضوية هذه الدول "ستبدأ اعتباراً من الأول من كانون الثاني/جانفي المقبل".