19-يونيو-2023
الرئيس تبون يقلد السفير التركية وسام استحقاق من درجة جدير (فيسبوك/الترا جزائر)

الرئيس تبون يقلد السفير التركية وسام استحقاق من درجة جدير (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قلّد الرئيس عبد المجيد تبون سفيرة تركيا في الجزائر ماهينور أوزديمير غوكتاش، بوسام الاستحقاق الوطني، من درجة "جدير"، خلال أدائها زيارة وداع، بمناسبة انتهاء مهامّها في الجزائر.

خلال زيارة الوداع التي أدتها السفيرة للرئيس تبون عقب انتهاء مهامها في الجزائر

ونشرت رئاسة الجمهورية في صفحتها على فيسبوك صور التكريم الذي تم بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، النذير العرباوي.

وتأتي زيارة الوداع التي أدتها السفيرة للرئيس تبون عقب انتهاء مهامها في الجزائر، حيث ستلتحق رسميا بحكومة بلادها الجديدة وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية.

وبدت غوكتاش في تصريحها عقب اللقاء متأثرة بالتكريم، حيث قالت: ” الجزائر بالنسبة لي أكثر من مجرد بلد صديق وشقيق، فقد جمعتني العديد من العلاقات الإنسانية هنا. وأنا جدّ سعيدة بهذه المفاجأة، لكوني أول سفيرة تحصل على وسام الاستحقاق الوطني في الجزائر”.

وأشارت إلى قوة العلاقات بين البلدين بالقول إن الرئيس أردوغان أول قائد أجنبي يزور الجزائر بعد انتخاب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون”.

وأضافت السفيرة: ”لقد وقع البلدان اتفاقا عالي المستوى، كما تعزّزت علاقات التعاون بين الجزائر وتركيا، وارتفع عدد الشركات التركية في البلاد من 900 إلى 1560 شركة”.

ومضى على حضور غوكتاش في الجزائر ثلاث سنوات ونصف، برز فيها عملها بشكل خاص في المجال الاقتصادي حيث كانت دائمة الحضور في المعارض من أجل تشجيع شركات بلادها العاملة في الجزائر.

واشتهرت هذه السيدة بكونها أول نائبة محجبة، تدخل برلمان بروكسل باعتبارها مواطنة بلجيكية أيضا، فهي من مواليد شيربوك سنة 1982.

ولدى الوزيرة الجديدة في حكومة أردوغان شهادات عليا في العلوم السياسية والاقتصاد والهندسة من جامعة بروكسل وهي تتقن اللغات الإنجليزية والهولندية والفرنسية والتركية.