24-مايو-2023

الناشط السياسي كريم طالبو (الصورة: الخبر)

يوجد المعارض السياسي كريم طابو في الحجز تحت النظر في انتظار تقديمه أمام النيابة في قضية لا تزال ملابساتها غير معروفة، وفق ما ذكره عضو في هيئة الدفاع عنه.

قضية الناشط كريم طابو لا تزال ملابساتها غير معروفة إلى حدّ الآن

وقال المحامي توفيق بلعلى إن طابو بعد توقيفه أمس، اتصل بعائلته ليخبرهم عن مكان تواجده بدالي إبراهيم في العاصمة فضلًا عن وضعه تحت النظر دون تحديد تاريخ تقديمه أمام النيابة العامة.

وكان طابو الثلاثاء قد تعرض للتوقيف من قبل جهاز أمني، وفق ما أعلن محاميه دون معرفة عناصر بالزي على مستوى دالي ابراهيم في العاصمة.

ويمثل الحجز تحت النظر بداية تحقيق في قضية ما ويستمر وفق قانون الإجراءات الجزائية لثلاثة أيام مع إمكانية تجديده برخصة من وكيل الجمهورية.

وكان طابو قبل أيام قد واجه حكمًا بالسجن النافذ غيابيًا في قضية إهانة رئيس مجلس حقوق الإنسان السابق بوزيد لزهاري التي تعود لسنة 2021.

وتوبع الناشط السياسي بتهم التحريض على التجمهر غير مسلح، التجمهر غير المسلح، القذف، السب والشتم، إهانة موظف أثناء تأدية المهام، المساس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر، السماح بالتقاط ونشر صور دون إذن صاحبها، والمساس بالوحدة الوطنية. 

وتوبع طابو منذ 2019 في قضيتين عن تهم عدّة منها المساس بالوحدة الوطنية ثم أفرج عنه في تموز/جويلية 2021 بموجب قرار إفراج مؤقت صدر عن مجلس قضاء الجزائر.