660 ألف طالب يلتحقون بمؤسسات التكوين المهني

660 ألف طالب يلتحقون بمؤسسات التكوين المهني

(الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يلتحق اليوم الأربعاء، نحو 660 ألف متربص وممتهن في مختلف التخّصصات، بمقاعد المؤسّسات التكوينية، بمناسبة الدخول التكويني لدورة تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري.

يوفّر القطاع 638 مقعدًا بيداغوجيًا في مراكز التكوين المهني لذوي الهمم

وبحسب بيان وزارة التكوين المهني، اتُخذت عدة إجراءات لتوفير كافة الشروط البيداغوجية، البشرية والمادية من أجل ضمان دخول يتكفل بالطلب الوطني على التكوين، سيما من خلال توفير تأطير بيداغوجي يضم 19.203 أستاذ مكوّن، و321.729 مقعدًا بيداغوجيًا جديدًا في مختلف أنماط وأجهزة التكوين.

ومن بين العدد الإجمالي للمقاعد البيداغوجية الجديدة لهذا الدخول، يوفّر القطاع 81.042 مقعدًا بيداغوجيًا جديدًا في نمط التكوين الحضوري و112.102 آخر في التكوين عن طريق التمهين، و3.514 مقعدًا بيداغوجيًا في التكوين عن بعد.

كما يوفر القطاع 18.766 مقعدًا بيداغوجيًا جديدًا في الدروس المسائية، و5.772 مقعدًا بيداغوجيًا يخص التكوين في الوسط الريفي و10.404 آخر في التكوين عن طريق المعابر، و21.874 مقعدًا بيداغوجيًا لتكوين المرأة الماكثة في البيت، و490 مقعدًا آخر في إطار جهاز محو الأمية – تأهيل، إلى جانب 25.616 مقعدًا بيداغوجيًا في المؤسّسات الخاصّة المعتمدة.

وفيما يتعلق بطالبي التكوين من فئة ذوي الإعاقة، يوفّر القطاع 638 مقعدًا بيداغوجيًا في مراكز التكوين المهني لذوي الهمم.

وتعمل الوزارة، بحسب المصدر نفسه، على توفير بيئة تكوينية أكثر ملائمة مع خصوصيات هذه الفئة، سيما بفتح تخصصات تتكيف مع مختلف أنواع الإعاقات الجسدية، ويساهم بذلك في تجسيد الهدف الرامي إلى إدماج هذه الفئة في الحياة العملية والاجتماعية عن طريق اكتسابهم تأهيل مهني.

وتوفّر وزارة التكوين 407 تخصصًا في نمطي التكوين الحضوري والتكوين عن طريق التمهين، منها 125 تخصصًا بالنسبة للتكوينات التأهيلية قصيرة المدى، و114 تخصصًا للمترشحين ذوي مستوى السنة الثالثة ثانوي، حيث تغطي هذه التخصصات 23 شعبة مهنية الموجودة في مدوّنة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا.. غلق المدارس والجامعات والمعاهد إلى مطلع الشهر القادم

تأجيل الدخول إلى مراكز التكوين المهني