07-أكتوبر-2022
إليزابيت بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية (الصورة: الرؤية)

إليزابيت بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية (الصورة: الرؤية)

تبدأ رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن يوم الأحد في زيارة إلى الجزائر تستغرق يومين رفقة 13 وزيرًا وثلاثة كتاب دولة، وهي الزيارة الأولى التي تقوم بها بورن خارج بلادها منذ توليها رئاسة الحكومة في شهر مايو/أيار الماضي. 

إليزابيث بورن ستلقي أيضًا كلمة أمام ممثلين من المجتمع المدني الجزائري والفرنسي

وفي تفاصيل الزيارة، ستضع رئيسة الحكومة الفرنسية عند وصولها نهار الأحد القادم، إكليلًا من الزهور في "مقام الشهيد"، قبل التوجه بعد ذلك إلى مقبرة "سانت أوجان" في أعالي حي "باب الواد" الشعبي حيث يرقد العديد من الفرنسيين المولودين في الجزائر وهي المقبرة التي كانت محطة في الزيارة السابقة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصباح الاثنين، وفي إطار ملف الشباب، ستزور بورن الثانوية الدولية أكسندر دوما بحي بن عكنون في أعالي الجزائر العاصمة وستلتقي بطلاب يحملون الجنسية المزدوجة (فرنسيين وجزائريين في آن واحد) وستتحدث معهم حول مبدأ تكافؤ الفرص والحفاظ على البيئة. إليزابيث بورن ستلقي أيضًا كلمة أمام ممثلين من المجتمع المدني الجزائري والفرنسي في مقر إقامة السفير الفرنسي بالجزائر.

ويشارك في اجتماع الجزائر، إضافة إلى رئيسة الحكومة بورن، ووزير الداخلية جيرارد دارمانان وزيرة الخارجية، كاثرين كولونا، والتي ستلتقي بنظيرها الجزائري رمطان لعمامرة، لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية.

 كما يضم الوفد الحكومي الفرنسي وزير الاقتصاد والمالية برونو لومار، حيث ستتم خلال الزيارة مناقشة قضايا التجارة البينية والتعاون الاقتصادي.

ويشارك ضمن الوفد الفرنسي أيضًا وزراء الزراعة والأمن الغذائي، والتجارة والمؤسسات المصغرة، والثقافة، والانتقال الطاقوي، والتعليم العالي، ووزير العمل، والتجارة الخارجية، والنقل، والتربية والبيئة، إضافة إلى وزير قدماء المحاربين والذاكرة.