04-يناير-2021

القانوني مقران آيت العربي (الصورة: dzairdaily)

دعا المحامي مقران آيت العربي السلطة الحالية إلى تصحيح أخطاء السلطة السابقة، بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والرأي في أقرب الآجال لتهدئة الأوضاع في الظروف الراهنة.

آيت العربي: براءة توفيق ومن معه تخضع لاعتبارات لم تنطق بها المحكمة

وقال المحامي في حوار مع جريدة "الخبر" إنه "على الرئيس تبون إعادة ما فعله الرئيس السابق الشاذلي بن جديد عندما أمر بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في عهد هواري بومدين".

وأضاف: "السجون يجب أن تبقى للمجرمين فقط، ومن المصلحة العليا للبلاد الإفراج عن كل المساجين السياسيين ومعتقلي الرأي".

وأبرز محامي لويزة حنون أنّ "القضاء العسكري يحكم كما تمليه السلطة في كلّ ما يتعلّق بالقضايا السياسية أو قضايا الرأي، وليس وفق ما تمليه النصوص والقوانين".

واسترسل المتحدث "مدة محاكمة التآمر التي دامت 3 ساعات فقط كانت تدلُّ بما لا يترك مجالًا للشك أن البراءة كانت تفرض نفسها".

ويرى آيت العربي أنّ "قائد الأركان الراحل أحمد قايد صالح تابع كل من يخالِفه من عسكريين ومدنيين، وملأ السجون بمتظاهرين مسالمين وحتى بالذين رفعوا العلم الأمازيغي لا غير"؛ وعلّق القانوني قائلًا: "لقد كان يسجن كل من يقف ضده".

وتسائل عن الجرائم التي ارتكبها كل من الصحفي خالد درارني، علي غديري، رشيد نكاز والمرحوم المجاهد لخضر بورقعة، دون أن ننسى باقي المحبوسين ابتداء من ثورة 22 فيفري.

وفي الصدد ذاته، أشار آيت العربي إلى أنّ الحكم بالبراءة في حق لويزة حنون، محمد مدين، السعيد بوتفليقة وبشير طرطاق يخضع لاعتبارات أخرى لم تنطق بها المحكمة، لكنها معروفة للعام والخاص.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عسول: القيادة العسكرية بدأت في إصلاح أخطاء قايد صالح

آيت العربي للقضاة: السلطة لن تركب ظهركم إلا إذا انحنيتم