26-ديسمبر-2021

رياض محرز (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الهيئة الكروية الأفريقية "كاف" بترك لاعبيها تحت تصرف أنديتهم إلى غاية الثالث من كانون الثاني/جانفي المقبل.

"فيفا" أمرت بترك اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا تحت تصرّف نواديهم إلى غاية الـ3 من كانون الثاني/جانفي 2022

ووفق بيان لـ"فيفا" فإن الأندية التي تمتلك مباريات ما بين 27 كانون الأول/ديسمبر و 3 كانون الثاني/جانفي، ستحتفظ بلاعبيها خلال هذه الفترة.

وسيضيّع قائد "الخضر"، رياض محرز، والسعيد بن رحمة، ولاعبين آخرين في الدوري الفرنسي والبطولات الخليجية، الودية الأولى المبرمجة أمام غامبيا في الفاتح من كانون الثاني/جانفي الداخل.

ويأتي قرار الاتحاد الدولي صادمًا بالنسبة للمنتخب الوطني، الذي سيباشر تحضيراته لكأس أفريقيا (الكاميرون) بالدوحة القطرية، على أن يجري مبارتين وديتين، يوم السبت الفاتح من كانون الثاني/جانفي 2022  أمام غامبيا والأربعاء الـ5 من نفس الشهر ضد غانا، قبل التوجه إلى "دوالا" الكاميرونية.

ويرى متابعون أن "موقف الاتحاد الدولي غير مفهوم"، سيما وأن قوانينها تسمح بمغادرة اللاعبين إلى منتخباتهم في تاريخ "فيفا" المقبل وهو 27 كانون الأول/ديسمبر.

وأكد الصحفي الرياضي محمد بخمية، أن "الهيئة الكروية الدولية بحرمانها عددًا كبيرًا من اللاعبين الأفارقة من الالتحاق ببداية تربصات منتخباتهم، تدخُل واضح في صلاحيات الكاف".

وتابع بوخمية: "قرارات الفيفا منذ مجيء "أنفانتينو" لا تحترم كل ما هو أفريقي، عكس تعاملها مع البطولات الأوروبية"، مشيرًا إلى أن "بيان فيفا ليس مفاجأة بالنظر إلى المواقف الاستفزازية لرئيس الهيئة الدولية، الذي حاول بكل الطرق إلغاء كأس أفريقيا للأمم".

وأردف: "البداية كانت بالتحجج بجائحة كورونا في القارة الأفريقية، لكن البيان الاخير، كشف أن حجج أنفانتينو الاولى كانت غطاءً فقط، الهدق منه خدمة الدوريات الأوروبية".

ووفق الصحفي بوخمية فإن "الوقت قد حان أمام الاتحادات الأفريقية ونجوم كرة القدم الأفريقية الناشطين في أوروبا، من أجل اتخاذ موقف حازم أمام قرارات الهيئة العالمية".

ويستهل المنتخب الجزائري حملة الدفاع عن لقبه، يوم الثلاثاء 11 كانون الثاني/جانفي 2022، أمام سيراليون، بملعب جابوما بدوالا  على الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت الجزائر، قبل تحدي منتخب غينيا الاستوائية، يوم الأحد 16 كانون الثاني/جانفي 2022 بدوالا بمنتصف النهار، ثم كوت ديفوار، الخميس 20 كانون الثاني/جانفي 2022، في نفس الملعب على الساعة الخامسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صدمة في الجزائر إثر وفاة لاعب بسكتة قلبية

بلماضي يعلن تشكيلة المحاربين المشاركة في أمم أفريقيا بالكاميرون