26-سبتمبر-2023
مصفاة أوغيستا

مصفاة أوغيستا البترولية التابعة لشركة سوناطراك (الصورة: ألجيري إيكو)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت الزيارة التي يقوم بها الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار لمصفاة أوغستا في إيطاليا، عن تحقيق هذه الشركة التي تمتلكها الجزائر أرباحا تقدر بـ 400 مليون أورو سنة 2022.

كانت شركة سوناطراك قد استحوذت على مصفاة أوغيستا سنة 2018

وذكر بيان لسوناطراك، أن حكار رفقة مجموعة من الإطارات المسيرة للمجمع، قاموا يومي 25  و26 أيلول/سبتمبر 2023، بتفقد مصفاة أوغيستا (Augusta) المتواجدة بجزيرة صقلية بإيطاليا من أجل الإطلاع على سير العمليات الإنتاجية ومتابعة المشاريع المسجلة بها.

وخلال اليوم الأول من الزيارة، قدمت الإطارات المسيرة للمصفاة، وفق نفس المصدر، عرضا مفصلا حول الإنجازات المسجلة سنة 2022 حيث بلغ مستوى الإنتاج  7,9 مليون طن من الوقود و المواد البترولية الأخرى وتسجيل رقم أعمال 7,2 مليار يورو مقابل تكاليف الاستغلال التي بلغت 6,8 مليار يورو، كما حققت المصفاة مؤشرات أداء إيجابية في مجالات الاستغلال، السلامة والحفاظ على المحيط مما حسن ترتيبها فيما يخص مؤشر الاستدامة.

وقد اطلع الوفد، يضيف البيان، على المشاريع المسجلة في مخطط تطوير المصفاة المتعلقة بالحفاظ على البيئة والمناخ، منها مشروع معالجة المياه الملوثة الناجمة عن عمليات التكرير لتصبح مطابقة للمعايير البيئية المعمول بها بإيطاليا وكذا مشروع استبدال المعدات القديمة التي تستعمل الغاز بمعدات كهربائية  حديثة من أجل خفض البصمة الكربونية للمصفاة.

وكان اليوم الثاني من الزيارة مخصصًا للقاء إطارات وعمال المصفاة حيث قدم لهم الرئيس المدير العام شكره على المجهودات المبذولة ومساهمتهم في الانتقال السلس لهذه المصفاة إلى ملكية مجمع سوناطراك وكذلك على استمرار عمليات الإنتاج والتسويق خلال جائحة كورونا، كما حثهم على مواصلة هذه الجهود لتطوير المصفاة وتطوير قدرتها التنافسية في السوق الدولية.

وشكلت الزيارة، بحسب البيان، فرصة للإطلاع على جميع وحدات الإنتاج، الصيانة والمراقبة التابعة للمصفاة وكذا معاينة سير عمليات الشحن عبر مركز التخزين والتوزيع أوغيستا، أحد ثلاثة مراكز التي تسيرها المصفاة إضافة إلى مركز الشحن المتواجد بباليرمو (Palermo) ومركز الشحن بنابولي (Napoli).

وكانت شركة سوناطراك قد استحوذت على مصفاة أوغيستا سنة 2018، في صفقة مثيرة للجدل بلغت مليار دولار،  شابتها فضائح رشاوى أدت لسجن المدير العام السابق لسوناطراك عبد المومن ولد قدور والحكم  عليه بعقوبة ثقيلة.