01-سبتمبر-2022
في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الخميس بوعلام بن لعور، مفتش بالمفتشية العامة لوزارة التربية، أنّ الوزارة ستوظّف ما يفوق الـ 5000 أستاذ متعاقد لتدريس مادة اللغة الإنجليزية، لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في الموسم الدراسي 2023/2022.

الإعلان عن قائمة الأساتذة الناجحين لتدريس اللغة الإنجليزية سيكون بين الرابع والسادس من شهر أيلول/سبتمبر الجاري

وقال بوعلام بلعور، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الخميس، إنّ "عدد المترشحين لهذه المناصب فاق 60 ألف مترشح، مؤكّدًا أنّ "عملية ترتيب وانتقاء أساتذة هذه المادة ستتم على مستوى الأرضية الرقمية."

وأردف: "هذه الأرضية ستسمح بضمان المساواة والشفافية التامة في التوظيف"، مبرزًا أن "معايير اختيار الأساتذة المترشحين لشغل هذا المنصب أهمها الحصول على شهادة ليسانس في اللغة الإنجليزية أو الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية."

وفي الصدد أشار المفتش بالوزارة أن "الوزارة شرعت في استقبال خريجي الجامعات المترشحين لهذه المناصب منذ نهاية شهر تموز/جويلية الماضي إلى غاية 30 آب/أوت المنصرم".

 وحسب بن لعور تم "عقب استلام ملفات الترشح على مستوى مديريات التربية، حجز معلومات المترشحين على مستوى الأرضية الرقمية التي تمتلكها وزارة التربية من اسم ولقب، نوع الشهادة، تاريخ الحصول على الشهادة وبلدية الإقامة."

وحدد آخر أجل، وفق المسؤول التربوي، لحجز هذه المعلومات في 29 آب/أوت المنصرم، كما منحت وزارة التربية يومي 30 و 31 من نفس الشهر لمراجعة هذه البيانات تفاديًا للأخطاء المتعلقة بتاريخ الإزدياد وبلدية الإقامة وتاريخ الحصول على الشهادة لأن هذه المعلومات الثلاثة "مهمة جدًا في ترتيب المترشحين".

 وأضاف بن لعور أنه تم يوم أمس 31 آب/أوت، "إقفال الأرضية الرقمية والانتهاء من مراجعة هذه البيانات "، مؤكدا على أن ترتيب المترشحين سيكون" آليا" في الأرضية الرقمية، وسيتم ترتيب المترشحين وفق معيار أقدمية الشهادة وإن كان هناك تساوي في أقدمية الشهادة يتم اختيار الأكبر سنًا".

 وبعدها سيتم استدعاء الناجحين وفق عدد المناصب المفتوحة في البلدية وفق عامل "الاستحقاق" في الفترة الممتدة ما بين 4 و6 أيلول/سبتمبر، وخلال هذه الفترة يقدم لهم مقرر التعيين بصفة أستاذ ابتدائي متعاقد وكذا استدعاء رسمي من أجل التكوين التهييئي الذي يكون إجباريا تحضيرًا لمزاولتهم هذه المهنة.

وستنطلق عملية التكوين من 8 إلى 19 أيلول/سبتمبر المقبل أي على مدار 10 أيام كاملة، مشيرًا إلى أنه "شرع في التحضير لعملية تكوين الأساتذة منذ أيام، حيث تم خلال ملتقى وطني استدعاء مجموعة من المفتشين في التعليم المتوسط والتعليم الثانوي ومختصين في التربية وعلم النفس التربوي نظم بثانوية حسيبة بن بوعلي افتتحه وزير القطاع عبد الحكيم بلعابد، كما تم خلال هذا الملتقى التكويني عرض برنامج السنة الثالثة ابتدائي على هؤلاء المفشين.

وحاليًا تم تشكيل نواة جهوية لتكوين مكونين الذين سيشرفون على تكوين الأساتذة ،الأولى بالبليدة خاصة بولايات الوسط  والثانية بقسنطينة (ولايات الشرق) والثالثة بوهران (ولايات الغرب).

وبخصوص النظام التربوي، قال بن لعور، أنه تم "إعداد تنظيمًا تربويًا خاصًا بالمناصب الموجهة لهؤلاء المترشحين على مستوى مختلف البلديات"، لافتًا إلى أنه بعد احصاء عدد المناصب في كل بلدية، سيتم منح المناصب وفق عدد المدارس الابتدائية الموجودة بها وعدد الأفواج التربوية للسنة الثالثة ابتدائي أي أن استاذ اللغة الإنجليزية سيدرس في أكثر من مدرسة ابتدائية وفق تنظيم زمني محكم.