30-أغسطس-2022
في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن كلّ المستلزمات المتعلقة بالانطلاق في تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، ستكون جاهزة قبل الدخول المدرسي.

شدّد بلعابد على أن توظيف أساتذة الإنجليزية يكون عن طريق التعاقد

وقال بلعابد خلال إشرافه على ندوة وطنية، لمتابعة التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي، بحضور إطارات من الإدارة المركزية ومديري التربية لولايات الوطن إن منهاج تدريس الإنجليزية لتلاميذ الابتدائي، والكتاب الخاصّ بالمادة، وكذا جميع التنظيمات التربوية اللازمة ستكون جاهزة قبل التحاق التلاميذ بالمدارس، تنفيذًا لتعليمات الرئيس تبون، حسب بيان لوزارة التربية.

من جهة أخرى، أمر الوزير مديري التربية بضبط قائمة الأساتذة المترشّحين لتدريس الإنجليزية في المدارس الابتدائية، على مستوى النظام المعلوماتي لقطاع التربية قبل نهاية نهار اليوم الثلاثاء.

“وسيتكفل النظام المعلوماتي للوزارة، آليا، بترتيب المسجلين للعمل كأساتذة متعاقدين لتدريس اللغة الإنجليزية، وفق معايير مدروسة، تحسّبًا لاستدعائهم لاختيار مكان العمل حسب الأولوية في الترتيب"، حسب البيان ذاته.

وسيخضع الأساتذة المتعاقدون الذين يتمّ استدعاؤهم لاختيار أماكن لعمل، لفترة من التكوين قبل الشروع في تقديم الدروس.

وفي تصريحات سابقة، اعتبر الوزير بلعابد أنّ "اعتماد اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي مكسب كبير للمدرسة ولكل محب للوطن"، وأنّ "الوزارة وضعت كل الإمكانيات المادية والبشرية والتنظيمية لإنجاح إدراجها في التعليم الابتدائي".

وأضاف المسؤول الأول عن القطاع التربوي أنّ "هذا المشروع سيكلل بالنجاح لا محالة، لا سيما مع توفر الإرادة الصلبة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والاقتناع بفعاليته واستراتيجيته على المستوى المجتمعي".

وأبرز أن هذا الملتقى يعدُّ "لبنة لتكوين النوّاة الأولى والتي بفضلها يتم الانتقال إلى مستويات محلية ثم جهوية لضمان استفادة المعنيين بهذه المادة من "تكوين جاد ولمدة كافية".

ولدى تطرّقه لتوظيف أستاذة اللغة الإنجليزية، شدّد بلعابد على أن "توظيف أساتذة هذه المادة يتم عن طريق التعاقد في هذا الموسم الدراسي"، مؤكدا أن "هؤلاء الأساتذة سيخضعون لتكوين لمدة 15 يومًا".

 

 

 

دلالات: