27-أبريل-2024
محمد علال والمخرج محمد حازرلي

محمد علال والمخرج محمد حازرلي (صورة: فيسبوك)

خرج محافظ مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي محمد علال عن صمته، بعد الجدل الواسع الذي رافق الرسالة التي نشرها المخرج الكبير محمد حازرلي حول عدم دعوته للمهرجان.

المخرج المعروف محمد حازرلي أثار تعاطفا واسعا عقب نشره على فيسبوك رسالة تتسحر على تجاهل دعوته للمهرجان

وكتب علال على حسابه الشخصي على فيسبوك يقول: "ردا على  رسالة الأخ محمد حازولي، مع تمنياتي له بالشفاء، تمنيت لو تذكرت كيف اتصلت بك لأوجه لك الدعوة، وحديثنا عن تحضيرات الدورة الرابعة للمهرجان، واعتذارك في الأخير عن الحضور بسبب ظروفك الصحية أنت  وأقرب الناس إليك  "شفاه الله".

وأضاف المحافظ: "كما أنني تمنيت لو أن الذي كتب بالنيابة عنك تلك الرسالة ووقعها (لو راجع ضميره)، احتراما للحقيقة، وذكر كيف اتصل به الأخ الممثل حسان بن زيراي  لتجديد الدعوة".

وختم علال مخاطبا حازرلي: "الرجاء أن تعود لأرشيف فيسبوك، ففيه ما يكفي لإنعاش الذاكرة.. ومرحبا بك كما كنت عزيزا  على قلبي وستبقى" .

وكان المخرج المعروف قد أثار تعاطفا واسعا عقب نشره على فيسبوك رسالة تتسحر على تجاهل دعوته للمهرجان.

وذكر حازرلي موجها كلامها لمحافظ المهرجان: "كم كان عمرك عندما اخرج محمد حازرلي أول أفلامه السينمائية من إنتاج التلفزيون الجزائري "السحاب" سنة 1973 ومثّل الجزائر في مهرجان براغ الدولي؟ كم كان عمرك عندما أخرج محمد حازرلي ثاني فلم طويل "الألم" سنة  1975 عن مجازر  8 ماي 1945 في سطيف؟..".

وواصل المخرج سرده لأعماله التاريخية، مشيرا إلى أنه يترك محافظ مهرجان عنابة يواجه ضميره.

ويشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي 70 فيلما يجمع بين الروائي الطويل  والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية، من بينها 46 فيلما ضمن المسابقة الرسمية  للمهرجان للتتويج بجائزة الغزالة الذهبية.