09-أكتوبر-2021

عبد الباقي بن زيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، السبت، عن الإبقاء على نظام  التفويج الممزوج بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد خلال السنة الجامعية الجديدة.

الدخول الجامعي الجديد سينطلق غدًا الأحد بنظام التفويج

وقال عبد الباقي بن زيان في تصريحات للقناة الإذاعية الأولى إن "النمط  الحضوري يتعلق  بالمواد الأساسية في حين يرتبط النمط بالتعليم عن بعد بالمواد الاستشرافية حيث اخترنا تخصصات عالمية".

كما أكد الوزير أن أهم ما يميز الدخول الجامعي الجديد الرهان على التحكم في اللغات والتدريس على مستوى المدرستين العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي سيكون باللغة الإنجليزية.

وكان المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي، بوعلام سعيداني، قد قال إن الجزء الأكبر من التدريس بالمدرستين العليتين للرياضيات والذكاء الاصطناعي خلال الدخول الجامعي الجاري، سيكون باللغة الإنجليزية.

وأكد سعيداني  خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، الأربعاء الماضي، أنه تم إعداد برنامج تكويني عالي الجودة، على أن يدرّس الجانب الأكبر منه باللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة العلمية الأولى في العالم.

وأبرز المتحدث أن ما يميز الدخول الجامعي الجديد هو وجود المدرستين العليتين للرياضيات والذكاء الإصطناعي بقطب الإمتياز للتكنولوجيا الجامعي بسيدي عبدالله الذي يوفر طاقة استيعاب تقدر بـ 20 ألف مقعد بيداعوجي وسيتم استلام خلال هذا الدخول 2000 مقعد بيداغوجي مناصفة بين المدرستين اللتين تتمتعان بميزات خاصة، سواء ما تعلق بالمنحة أو النمط التعليمي.

وللتذكير فإن السنة الجامعية الجديدة ستشهد  التحاق زهاء مليون و669 ألف طالب منهم أزيد من 345 ألف طالب جديد بالمقاعد الجامعية في ظل بروتوكول صحي صارم.