04-أغسطس-2022
مدرسة ابتدائية

(الصورة: العربي الجديد)

قال رئيس المنظمة الجزائرية للأساتذة، بوجمعة محمد شيهوب، إن لجنة تضمُّ مختصين ومفتشين في اللغة الإنجليزية تواصل عملها بخصوص الكتاب المدرسي وتشرف على إنهائه بوضع الروتوشات الأخيرة بعد قرار رئيس الجمهورية بتدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي.

رئيس المنظمة الجزائرية للأساتذة: لجنة مختصّة تشرف على إعداد الكتاب المدرسي الخاص بهذه المادة التعليمية

وأكد شيهوب في تصريحات لموقع "الشعب أونلاين"، أن اللجنة المشرفة على إعداد الكتاب المدرسي الخاص بهذه المادة ستسلّمه في غضون أيام من الآن في نسخة إلكترونية كمرحلة أولى وإخضاع الكتاب لمراجعة تقليدية.

وتابع: "على أن يخضع بعدها للجنة الاعتماد بالمعهد الوطني للبحث والتربية، هذه الأخيرة تدرس الكتاب وتعتمد ه وبعدها مباشرة يوجه للسحب"، موضحًا: "الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، أكد قدرته على طبع جميع النسخ في غضون أسبوع".

وكشف رئيس المنظمة الجزائرية للأساتذة، أن تدريس اللغة الإنجليزية هذه السنة سيقتصر على تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي فقط ليُوسّع تدريسها في العام الذي يليه، لافتًا إلى أن "الكتاب سيوفر على شكل نسخ مطبوعة شهر أيلول/سبتمبر المقبل".

وعن جديد توظيف أساتذة اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، أشار المتحدث إلى أن "وزارة التربية من خلال اللجان المشكلة على استقبال ملفات الراغبين في التعاقد وإحصاء العدد المطلوب من الأساتذة والذي يتراوح عددهم حسب المتحدث، بين 7 و8 آلاف أستاذ على المستوى الوطني".

وأردف شيهوب في الصدد أنّه "يكلّف الأستاذ المُدرّس لهذه المادة، بتدريس تلاميذ السنة الثالثة في 3 مؤسسات تربوية متجاورة بالمنطقة التي يقطن بها، لضمان الالتزام بالحجم الساعي لكل أستاذ والذي يقدر بأكثر من 20 ساعة، حيث يدرس الأستاذ في كل حصة ساعة ونصف لكل قسم مرة واحدة في الأسبوع".

وتعكف وزارة التربية على تحضير برنامج تكويني خاص لأساتذة الإنجليزية الجدد في الطور الابتدائي، شهر أيلول/سبتمبر وتكوينهم في بشكل مكثف خلال السنة في الجانب التربوي والبيداغوجي، يضيف شيهوب.