28-أبريل-2024
(الصورة: فيسبوك) رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري

كمال مولى (صورة: فيسبوك)

أبدى مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري ترحيبه بقرار خفض أسعار الفائدة على القروض الاستثمارية الذي أعلن عنه وزير المالية، لعزيز فايد.

تنظيم مولى: هذا الخفض سيعزز زخم الاستثمارات في البلاد ويمهد الطريق لمواجهة التحديات الاقتصادية الفورية والمستقبلية

وأكد المجلس الذي يقوده كمال مولى في بيان صادر اليوم الأحد، أن هذا القرار يأتي نتيجة للمشاورات المستمرة بين السلطات العمومية ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، وأنه حظي بترحيب كبير من المتعاملين الاقتصاديين.

كما أشار البيان إلى أن هذا الخفض سيعزز زخم الاستثمارات في البلاد ويمهد الطريق لمواجهة التحديات الاقتصادية الفورية والمستقبلية، وسيساهم في خفض تكلفة الاستثمار والتأثير المباشر على نسبة التضخم.

وكان فايد قد أعلن أمس السبت أن البنوك الناشطة في الساحة المصرفية ستقوم قريبا بخفض نسب الفائدة على قروض الاستثمار. وأوضح في ندوة صحفية أن هذا الخفض سيكون له “تأثير مباشر على التضخم الذي سيتراجع، بالموازاة مع خفض كلفة الاستثمار”.

وتقدّر قيمة القروض الموجهة للاقتصاد من قبل المؤسسات البنكية، بـ 10750 مليار دينار جزائري، ما يعادل 76 مليار دولار. بينما بلغت حصيلة الادخار في البنوك الجزائرية 3600 مليار دينار، وهو ما يعادل أكثر من 25 مليار دولار سنة 2023 .

ويبلغ في الجزائر عدد الوكالات البنكية 1734 وكالة بنهاية 2023 مع وجود 6500 نقطة بيع لمؤسسات التأمين تضاف لها أكثر من 4 آلاف وكالة تابعة لبريد الجزائر.