06-أكتوبر-2022
مخلفات الفيضانات بولاية برج بوعريريج (فيسبوك/الترا جزائر)

مخلفات الفيضانات بولاية برج بوعريريج (فيسبوك/الترا جزائر)

خلفت الأمطار الغزيرة التي شهدتها ولاية برج بوعريرج بالشرق الجزائري، وفاة شخص وتسجيل خسائر مادية معتبرة، فيما رفعت هيئات الأرصاد الجوية درجة الحذر من حدوث فيضانات في عدد من المناطق.

وحدات الحماية المدنية انتشلت جثة شخص يبلغ من العمر 73 سنة ببلدية مجانة 

وذكرت نشرية لمصالح الحماية المدنية اليوم، أن شخصًا لقي حتفه بعد أن جرفته مياه واد المرج ببلدية مجانة بولاية برج بوعريريج إثر التقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكر المصدر نفسه، أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة بانتشال جثة شخص يبلغ من العمر 73 سنة بعد أن جرفته مياه واد المرج ببلدية مجانة، فيما تم إنقاذ 35 شخصًا كانوا محاصرين على إثر ارتفاع منسوب المياه بالمركب الرياضي وكذا المركز التجاري "كارفور".

كما سجلت بنفس الولاية صعوبة في حركة السير بالطريق الوطني رقم 05 على مستوى مدخل ومخرج مدينة اليشير إثر ارتفاع منسوب مياه وادي مخمرة وصابور وكذا الأمر بالنسبة للطريق الوطني رقم 106 المار ببلدية مجانة مع تسجيل ارتفاع منسوب مياه واد ورديق.

وبالعاصمة، تدخلت مصالح الحماية المدنية إثر سقوط حجارة قرب مقبرة ببلدية الرايس حميدو، ما أدى الى غلق الطريق الوطني رقم 11 مؤقتًا، وبعد تدخل المصالح المعنية تمت إزالة الحجارة عن الطريق وإعادة فتحه.

كما سجلت عشرات عمليات امتصاص مياه الأمطار المتسربة داخل المنازل والأحياء السكنية بكل من ولايات تيارت، سطيف، المدية وبجاية.

وفي نفس السياق، نبهت نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية إلى خطر تساقط أمطار تكون أحيانًا رعدية ومرفوقة محليًا بتساقط حبات برد على عدة ولايات من وسط وشرق الوطن إلى غاية مساء اليوم الأربعاء.

وتخص هذه النشرية المصنفة ضمن مستوى يقظة "برتقالي" ولايات الأغواط والجلفة والمسيلة والمدية والبويرة وبرج بوعريريج وسطيف وجيجل وبجاية وتيزي وزو وبومرداس والجزائر العاصمة والبليدة وتيبازة وعين الدفلى، مع احتمال هبوب رياح قوية بهذه المناطق. وستتراوح كميات الأمطار المرتقبة ما بين 20 إلى 40 ملم خلال فترة صلاحية هذه النشرية.

من جانبها، دعت المديرية العامة للحماية المدنية كافة المواطنين، إلى الرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر لتفادي وقوع ضحايا، على إثر النشرية الخاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية.

وحثت المديرية العامة للحماية المدنية مستعملي الطريق، على ضرورة "خفض السرعة واستعمال الأضواء المنخفضة حتى في وضح النهار واحترام مسافة الأمان وعدم القيام بالمناورات والتجاوزات الخطيرة"، كما نصحت بـ "الابتعاد عن الوديان وحواف الأودية، إلى جانب مراقبة الأطفال وتعليمهم عدم التواجد بالوديان وتحذيرهم من الأخطار التي تمثلها".

ودعت أيضًا إلى "عدم الاحتماء تحت الأنفاق أو فوق الجسور"، وإلى "مرافقة الأطفال إلى المدارس واختيار الطريق الآمن والابتعاد عن الأسلاك الكهربائية التي قد تسقط جراء الرياح القوية"، بالإضافة إلى "تجنب السياقة في الطرقات المغمورة بمياه الأمطار والاتجاه إلى مكان عال في حال تعطل السيارة وسط المياه، لأن الماء المندفع بسرعة قد يجرف السيارة ومن فيها".