30-مايو-2022

(صورة أرشيفية/Getty)

صنّف التقرير الشهري الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، الجزائر ضمن "قائمة الدول ذات الموثوقية العالية في توفير إمدادات الغاز لزبائنها".

منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول:  الجزائر التزمت مع الدول التي تزوّدها بالغاز في إطار الاتفاقيات المبرمة

وقالت المنظمة في تقريرها، الذي نشر اليوم الأحد، تحت عنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الثلاثي الاول من عام 2022"، إن الجزائر التزمت مع الدول التي تزوّدها بالغاز في إطار الاتفاقيات المبرمة.

وكشف التقرير ذاته أن "الصادرات الجزائرية تبقى ضمن نطاق الربع سنوي المعتاد الذي يتراوح بين 2.5 مليون طن و3 مليون طن".

كما أشار ذات التقرير إلى إبرام شركة سوناطراك اتفاقية جديدة مع شركة "إيني" الإيطالية لزيادة صادرات الغاز عبر أنبوب "أنريكو ماتيي" الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس، وتصل طاقته التصميمية إلى 33 مليار متر مكعب في السنة.

من جهة أخرى، أبرز التقرير "استمرار تعافي السوق العالمي من تداعيات جائحة فيروس كورونا التي كان لها تداعيات سلبية على النشاط".

كما تحدث نفس التقرير عمّا وصفه بـ "الارتفاعات غير المسبوقة والتاريخية" لأسعار الغاز الطبيعي التي شهدها الثلاثي الأخير من 2021، بدأت الأسعار تشهد تراجعا خلال شهر يناير 2022، مدعومة بظروف الشتاء المعتدل في أوروبا وآسيا التي ساهمت في تخفيض الطلب على الغاز الطبيعي.

وعلى الرغم من ذلك، أكد التقرير عودة ارتفاع الأسعار مع انطلاق الأزمة الأوكرانية أواخر شهر شباط/فيفري 2022، وتنامي المخاوف بخصوص مستقبل الإمدادات من روسيا إلى الأسواق الأوروبية.