30-أبريل-2023
جنوب السودان

(الصورة: فيسبوك)

أصدر اتحاد جنوب السودان لكرة القدم، بيانًا على خلفية إقصاء منتخبه تحت 17 سنة من كأس أمم أفريقيا للناشئين، التي تحتضنها الجزائر من الـ29 نيسان/أفريل الجاري إلى غاية 19 أيار/ماي الداخل.

اتحاد جنوب السودان: إثنين من اللاعبين الخمسة اجتازوا أهلية التصوير بالرنين المغناطيسي في إثيوبيا أيلول/سبتمبر الماضي

وجاء في البيان أنه "يأسف اتحاد كرة القدم في جنوب السودان للإعلان عن استبعاد فريقنا من كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة، الجزائر 2023، بسبب عدم أهلية خمسة (5) لاعبين بعد اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي".

وأضاف: "تم إجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي في 26 نيسان/أفريل 2023 لضمان استيفاء جميع اللاعبين لمعايير الأهلية العمرية التي تحددها لوائح المسابقة".

كما أشار إلى أنه "لسوء الحظ، تلقينا أمس 28 نيسان/أفريل 2023 إخطارًا من "كاف" بأن خمسة من لاعبينا لم يجتازوا اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي واعتُبروا غير مؤهلين للمشاركة في المسابقة، على الرغم من أن اثنين من اللاعبين الخمسة كانوا جزءًا من الفريق الذي شارك في تصفيات المناطق واجتازوا أهلية التصوير بالرنين المغناطيسي في إثيوبيا في أيلول/سبتمبر الماضي 2022".

وتحركت الهيئة الكروية الأولى في جنوب السودان مباشرة بعد قرار "كاف" سعيًا منها لتدارك الأمور، وأوضحت أنها "كتبنا على الفور شكوى إلى اللجنة الطبية لـ"كاف" ضد قرارهم بإرفاق نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي التي قمنا بها في جوبا، وفقًا للمادة 27.6 من المادة الفرعية (3) من لوائح الناشئين، ورفضت الطبيبة الشكوى قائلة إن القراءة الأولى والثانية بقيت كما هي".

وأكد اتحاد جنوب السودان تفهمه واحترامه للقرار وقال: "نحن نتفهم ونحترم تمامًا القرار الذي اتخذه منظمو المسابقة، ونعتذر لمشجعينا ورعاتنا وشركائنا عن أي خيبة أمل قد يسببها ذلك".

وكان الاتحاد الأفريقي للكرة "كاف" قد استبعد منتخب جنوب السودان من بطولة كأس أمم أفريقيا للناشئين، بسبب ضمّه لأكثر من 3 لاعبين تفوق أعمارهم 17 عامًا.

وأفادت رسالة "كاف" وجهها مساء السبت، لجميع الأطراف المعنية ببطولة كأس أمم أفريقيا للناشئين-الجزائر 2023، إن "منتخب جنوب السودان لم يحترم مضمون المنشور الذي أصدره بتاريخ 11 نيسان/أفريل الجاري، والذي ينص على أنه بعد إجراء اختبار الرنين المغناطيسي (لتحديد العمر) لفريق مشارك، وفي حال فشل 4 لاعبين أو أكثر في هذا الاختبار فإنه سيتم إقصاء هذا الفريق برمته."

وأوقعت القرعة منتخب جنوب السودان في المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات بوركينا فاسو والكاميرون ومالي.

ومطلع الشهر الجاري، وافقت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على إجراء تعديلات على المادة 27 من قانون كأس أمم أفريقيا تحت 17 عامًا، التي لطالما أثارت جدلًا واسعًا بشأن السن الحقيقي للاعبين الناشئين في المنتخبات خاصة الأفريقية.

وتنصّ المادة 27 من قانون "كان" الناشئين على أنّه "إذا تم العثور بعد الانتهاء من اختبار الأهلية (التصوير بالرنين المغناطيسي) لمنتخب مشارك، على 4 من لاعبيه أو أكثر غير مؤهلين وأكبر من السن، فسيتم استبعاد المنتخب المشارك بأكمله."