30-أبريل-2023
جنوب السودان

(الصورة: فيسبوك)

أقصى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، منتخب جنوب السودان، من الدورة الـ14 لمنافسة كأس أمم أفريقيا للأمم تحت 17 سنة، الجارية بالجزائر، من الـ29 نيسان/أفريل الجاري إلى غاية 19 أيار/ماي الداخل.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كان قد أجرى تعديلات على القانون الناظم للمشاركة في المنافسة القارية لأقل من 17 سنة

ووفق معلومات بحوزة "الترا جزائر" فإن الاتحاد الأفريقي قرّر إقصاء منتخب جنوب السودان من المنافسة القارية، بعد إخضاع لاعبيه إلى اختبار الرنين المغناطيسي.

وتابعت مصادرنا أنّ اختيارات الرنين المغناطيسي كشفت أن 5 لاعبين من منتخب جنوب السودان يتجاوز سنهم الـ17 سنة، وهو ما يتنافى مع قوانين "كاف".

ونشرت اللجنة المنظمة لـ"كان" الناشئين، بيانًا، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أكّدت فيه "إقصاء منتخب منتخب جنوب السودان من المشاركة في كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 سنة"، ولم تقدّم تفاصيل أوفى عن سبب ذلك مع اكتفائها بالقول: ""الكاف ستكشف لاحقاً سبب الإقصاء."

وكانت القرعة قد أوقعت منتخب جنوب السودان في المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات بوركينا فاسو والكاميرون ومالي.

ومطلع الشهر الجاري، وافقت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على إجراء تعديلات على المادة 27 من قانون كأس أمم أفريقيا تحت 17 عامًا، التي لطالما أثارت جدلًا واسعًا بشأن السن الحقيقي للاعبين الناشئين في المنتخبات خاصة الأفريقية.

وتنصّ المادة 27 من قانون "كان" الناشئين على أنّه "إذا تم العثور بعد الانتهاء من اختبار الأهلية (التصوير بالرنين المغناطيسي) لمنتخب مشارك، على 4 من لاعبيه أو أكثر غير مؤهلين وأكبر من السن، فسيتم استبعاد المنتخب المشارك بأكمله."