إجبارية وضع الكمامة اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر

إجبارية وضع الكمامة اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر

منع دخول الأسواق والمحلات التجارية بدون كمامات طبية (الصورة: مونت كارلو)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمرت الحكومة في اجتماعها، اليوم الأربعاء، بإجبار المواطنين على وضع الكمامات اعتبارًا من أول أيّام عيد الفطر المبارك، وهذا للحد من انتشار وباء كورونا وانتقال العدوى بين الأفراد.

تكليف لجان المجتمع المدني بتوزيع الكمامات على المواطنين مجانًا

وشدد بيان للوزارة الأولى، أن "المخالفين لهذا الإجراء الصارم سيتعرضون إلى عقوبات قانونية".

وقرّرت الحكومة في ذات البيان، أنه "يمنع منعًا باتا دخول الأماكن العمومية كالأسواق المغطاة وغير المغطاة، والمحلات التجارية والمقابر والمرائب وغيرها دون ارتداء كمامة، إضافة إلى التباعد المكاني والمسافات".

وتعهّد الوزير الأول بوضع الكمامات في متناول جميع المواطنين، مع إمكانية الحصول عليها على نطاق واسع، مع تكليف لجان المجتمع المدني بعملية توزيعها على الجزائريين.

وعبّر بيان الحكومة "عن الثقة المطلقة في استجابة المواطنين ووعيهم وتضامنهم في هذه المرحلة من التعبئة الشعبية للتصدي لوباء كورونا".

ويأتي هذا الإجراء الذي يدخل في إطار مكافحة فيروس كورونا، نظرًا لما تعرفه مناسبة العيد من تجمع وزيارات عائلية وتلاقي.

وأعلن عضو لجنة رصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، الأربعاء، في تصريح للإذاعة الوطنية، عن ضرورة تعميم ارتداء الكمامة، كاشفًا أن "سعر الكمامة الموجهة للجميع لن يتجاوز 40 دينارًا جزائريًا".

من جهته، أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أن "مؤشر عدد الوفيات هو الحاسم في قراءة المعطيات"، مشيرًا إلى أن "عدد الإصابات مهما كان دقيقًا فإنه لن يعكس الواقع لأن الكثير من الأشخاص يحملون الفيروس دون أن تظهر عليهم الأعراض".

وفي أرقام الإحصائية اليومية، لوزارة الصحة والسكان، سجلت لجنة متابعة الفيروس، اليوم، 165 إصابة جديدة بكورونا ليصل إجمالي الإصابات لـ 7542 في مقابل تسجيل سبع وفيات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ليصل إجمالي الوفيات بسبب الفيروس لـ 568.

وأكد المتحدّث باسم لجنة متابعة تفشي فيروس كورونا في الجزائر، جمال فورار، أن عدد حالات الشفاء الجديدة بلغ 222 حالة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تسقيف سعر الكمامات عند 40 دينارًا واجبارية ارتدائها بيد الحكومة

تمديد ساعات الحجر المنزلي ومنع حركة السيارات يومي العيد