19-مايو-2020

فتح محلات بيع الأقمشة لخياطة الكمامات وتوفيرها للمواطن (الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الثلاثاء، بحجر جزئي على كل ولايات الجمهورية، خلال يومي عيد الفطر المبارك من الساعة الواحدة ظهرًا إلى الساعة السابعة صباحًا من اليوم الموالي.

منع حركة سير السيارات والدراجات النارية داخل الولايات وخارجها

وأفاد بيان للوزارة الأولى، أنه "قرر الوزير الأول، عبد العزيز جراد، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد الـمجيد تبون، الصادرة خلال الاجتماع مع أعضاء اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا، وضع تدابير تكميلية حيز التنفيذ للوقاية التي يتعين الامتثال إليها بمناسبة عيد الفطر".

وأقرت الحكومة، حسب ذات البيان، "تعليق حركة الـمرور بالنسبة لجميع السيارات، بما فيها الدراجات النارية، بين الولايات وداخل الولاية".

كما أكد المصدر ذاته بأن "التحقيقات الوبائية التي أجرتها الـمصالح الـمتخصصة لوزارة الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات، قد كشفت أن أغلبية حالات العدوى قد سجلت بمناسبة أحداث عائلية وتجمعات الأشخاص".

وفي السياق، أوصت الحكومة بـ "التحلّي بروح الـمسؤولية الفردية والجماعية وبأقصى درجات اليقظة"، وحثتهم بهذا الشأن، على "تجنب كل الأوضاع التي تساهم في انتشار وباء فيروس كورونا، ولاسيما الحشود من الناس والتجمعات العائلية".

وألزمت تعليمة الوزير الأول الجميع بحمل القناع الواقي في كل الظروف، سواءً في الفضاءات العمومية الـمغلقة أو الـمفتوحة، كالـمتاجر الكبرى والأسواق والمقابر، و أي مخالفة ستعرض صاحبها للعقاب

ولتوفير العدد الكافي من الكمامات، أمر الوزير الأول بالترخيص لفتح متاجر البيع بالجملة والتجزئة للأقمشة، وورشات الخياطة لإنتاج الأقنعة لعامة الناس.

وكانت الحكومة مددت بتاريخ الـ12 أيار/ ماي الجاري، فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا المستجد، لمدة 15 يومًا إضافيّةً، وإلى غاية الـ 30 من أيار/ماي الجاري.

وفي آخر نشرية دورية، للجنة متابعة ورصد فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، عن 176 إصابات جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات في عموم البلاد إلى 7377 حالة، فيما سجلت المصالح ستّ وفيات جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 561 حالة، مع تماثل 121 مصابًا للشفاء، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 3746 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتوى بتفادي الزيارات العائلية أيام العيد

تمديد الحجر الصحي إلى غاية نهاية الشهر الجاري