05-مايو-2022

عبد القادر زوخ، والي العاصمة السابق (الصورة: الخبر)

أدانت المحكمة الابتدائية للقليعة اليوم الخميس والي العاصمة الأسبق عبد القادر زوخ بثلاث سنوات سجنًا منها سنة واحدة موقوفة النفاذ لتورطه في قضية فساد، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية.

أدين الوالي السابق لتورطه في قضية فساد تتعلق بمنح امتيازات غير مبررة للغير

وأدين الوالي الأسبق "المثير للجدل" لتورطه في قضية فساد تتعلق بمنح امتيازات غير مبررة للغير تتمثل في استفادة مجمع إعلامي خاص (مجمع النهار) من وعاء عقاري يقع بمحاذاة مقره عندما كان يتولّى تسيير شؤون ولاية الجزائر العاصمة.

من جهته، مثل المدير العام للمجمع وقتها، أنيس رحماني، الذي يوجد حاليًا في السجن، كشاهد في هذه القضية خلال المحاكمة التي جرت وقائعها عن بعد يوم الخميس الماضي.

كما قضت محكمة القليعة بإدانة عبد القادر زوخ بغرامة مالية تقدر ب 300 ألف دج، فيما أدين في الدعوة العمومية بتعويض للطرف المدني بـ 200 ألف دج.

وتوبع عبد القادر زوخ في هذه القضية بجنحتي "سوء استغلال الوظيفة" و"منح امتيازات غير مبررة عمدًا للغير عند إبرام عقد أو اتفاقية بطريقة مخالفة للتشريعات".

وتمت محاكمة زوخ على مستوى القليعة وفقًا لإجراءات التقاضي التي تقضي بمحاكمة مسؤول سامي بصفة والي على مستوى جهة قضائية خارج الإقليم الذي تولى به منصب والي وارتكبت فيه الجرائم المذكورة.

ويقضي عبد القادر زوخ حاليًا عقوبة سجن بمؤسسة عقابية بعد إدانته سابقًا من قبل مجلس قضاء ولاية تيبازة لتورطه في ثلاث قضايا فساد على صلة بمنح امتيازات وعقارات لكل من أفراد من عائلة المدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد الغاني هامل ورجلي الأعمال علي حداد ومحيي الدين طحكوت.