25-يناير-2021

عبد القادر زوخ، والي العاصمة السابق (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجّل مجلس قضاء تيبازة اليوم الإثنين، استئناف محاكمة والي العاصمة الأسبق عبد القادر زوخ، المدان إبتدائيًا بخمس سنوات سجنًا نافذًا في قضيّة فساد تتعلّق بعائلة المدير العام الأسبق للأمن الوطني، عبد الغاني هامل، إلى يوم السادس شباط/فيفري القادم.

كانت محكمة تيبازة قد أدانت عبد القادر زوخ يومها بخمس سنوات سجنًا نافذًا

وجاء قرار غرفة الجنح بمجلس قضاء تيبازة تأجيل النظر في القضيّة، بعد طلب تقدم به دفاع المتهم الذي استأنف الحكم الابتدائي الصادر عن محكمة تيبازة يوم الثامن كانون الأوّل/ديسمبر الماضي.

وكان عبد القادر زوخ، قد أدين بخمس سنوات سجنًا نافذًا مع إيداعه السجن خلال الجلسة وغرامة مالية تقدر بواحد مليون دينار جزائري، ومصادرة جميع أملاكه ومنعه من تقلّد منصب سام أو الترشّح له، لمدة خمس سنوات بعد نفاد العقوبة، إلى جانب 10 مليون دينار كتعويض عن الأضرار لصالح الخزينة العمومية.

وتمت متابعة عبد القادر زوخ على مستوى محكمة تيبازة في هذه القضية بتهم "التبديد العمدي لأموال عمومية من طرف موظف عمومي دون وجه حق" و"استعمال غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية عهد إليها بحكم وظيفته" و"إساءة استغلال الوظيفة أو منصب عمدا في إطار ممارسة وظيفته على نحو خرق القوانين والتنظيمات بغرض الحصول على منافع غير مستحقة لشخص أو كيان آخر".

وتعود وقائع القضية الى مطلع سنة 2014، حيث منح امتيازات لعائلة المدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد الغاني هامل، إذ استفادت ابنته شاهيناز من عقار يتربع على مساحة 7.128 متر مربع بمنطقة باب الزوار بالعاصمة، لإنجاز مركز تجاري وفندق، دون تجسيد المشروع ودون دفع مستحقات الإتاوات لفائدة إدارة أملاك الدولة، ودون دفع مستحقات الوكالة العقارية في أشغال تهيئة المنطقة.

كما اقتنت زوجة عبد الغاني هامل بسبب تلك الامتيازات وتدخّلات والي العاصمة، تسعة محلات تجارية بمساحة 824 مترًا مربع بأولاد فايت (الجزائر العاصمة) بسعر زهيد يقدر بـ 22 ألف دينار للمتر الواحد في حين تم بيع محلات في نفس الحي بـ 120 ألف دينار، وهو حيٌّ تابع لديوان الترقية والتسيير العقاري.

واستفاد من جهته، ابن عبد الغني هامل، المدعو "شفيق"، من سكن عمومي إيجاري من فئة أربعة غرف بحي مختار زرهوني (المحمدية) بالجزائر العاصمة دون ملف قاعدي، ودون وجه حقّ في الاستفادة، فيما استفادت أخته شاهيناز من سكن اجتماعي تساهمي بأولاد فايت، دون وجه حق أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زوخ يقضي ليلته الأولى في سجن القليعة

منح 4 قطع أرضية لابنة هامل.. التماس 15 سنة سجنًا لزوخ