28-مايو-2023
فوكة

أثار التقلبات الجوية في فوكة بتيبازة (الصورة:فيسبوك)

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بتخصيص مبلغ قدره 10 مليارات دينار، لتعويض المتضرّرين جراء التقلّبات الجوية الأخيرة.

أمر رئيس الجمهورية بالتعويض الفوري للصيادين الذين فقدوا قوارب وسفن الصيد

وأفاد بيانُ لرئاسة الجمهورية عقب انعقاد مجلس الوزراء، الأحد، أن رئيس الجمهورية أمر الحكومة بتخصيص عشرة ملايير دينار، أي ما يعادل ألف مليار سنتيم من صندوق الكوارث، لتعويض ضحايا مخلفات التقلبات الجوية الأخيرة، على أن ينتهي التعويض نهاية الأسبوع الجاري.

وفي السياق، أشار البيان ذاته أن الرئيس أمر أيضًا بإسكان كل من فقد بيته بالكامل، في مدّة لا تتجاوز 48 ساعة، مع ترميم السكنات المتضررة جزئيًا وتعويض العائلات المتضررة، جراء فقدانها للأجهزة والأثاث الضروري للبيت.

كما سيتم إعادة ترميم الطرقات والمنشآت، فورا، وتخصيص حافلات نقل للمتمدرسين، بالمناطق التي يتعذر حاليًا الترجل فيها نحو المدارس، على أن تعود الحياة لمجراها الطبيعي، في كل المناطق المتضررة خلال أسبوع، على أقصى تقدير.

وفي الصدد عينه،  أمر رئيس الجمهورية بالتعويض الفوري للصيادين الذين فقدوا قوارب وسفن الصيد، التي تعد مصدر رزقهم اليومي الوحيد، وذلك على عاتق الدولة.

وقرّر مجلس الوزراء أيضا بتخصيص منحة للصيادين المتضررين تكون ما بين 20 و30 ألف دينار، إلى غاية إعادة تهيئة موانئ الصيد المتضررة، حيث تدخل هذه الإجراءات ضمن تقاليد الدولة الجزائرية تجاه أبنائها، و تكليف كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية ووزيرة التضامن بنقل تعازي السيد رئيس الجمهورية إلى عائلات الضحايا المتوفين.