21-مايو-2023
العلم الجزائري

شاب جزائري يلتحف العلم الوطني (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وسيط الجمهورية، مجيد عمور، إن هيئته تسعى للقضاء على الردود "السطحية" على العرائض التي يتقدم بها المواطنون مع تقليص آجال الرد عليها.

وسيط الجمهورية: الإجابات المقدمة للمواطنين بشأن عرائضهم يجب أن تكون واضحة

وأوضح عمور في تصريح للصحافة على هامش زيارة لولاية قالمة شرقي البلاد، بأن "الإجابات المقدمة للمواطنين بشأن عرائضهم يجب أن تكون واضحة طبقًا للقانون والتنظيم الساري المفعول".

وأبرز أن وساطة الجمهورية تركز في المرحلة المقبلة على "القضاء على كافة أنواع الإجابات السطحية التي تقدمها المرافق والهيئات العمومية بشأن العرائض التي تصلها".

وقال في هذا الصدد : "لا يعقل أن نجيب المواطن برد لا معنى له بل يجب أن نقدم له إجابة دقيقة بشأن عريضته إما سلبية أو إيجابية ونحدد له ما إن كان له الحق أولًا".

وأضاف ذات المسؤول أن هيئته تعمل على تقليص مدة معالجة العرائض التي يتقدم بها المواطنون والتكفل بها في "أقصر وقت ممكن" وكذا تقليص آجال الرد، مشيرا إلى أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تعاون وتجاوب كافة الفاعلين في الإدارات والمرافق العمومية.

وعاين وسيط الجمهورية خلال زيارته للولاية سجلات الشكاوى الموضوعة تحت تصرف المواطنين على مستوى كل من مديرية مسح الأراضي وكذا ديوان الترقية والتسيير العقاري مع الاستماع إلى عرض مفصل حول حصيلة نشاط المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية.

ويعمل وسيط الجمهورية على استقبال المواطنين ومعالجة شكاويهم وتنظيم جلسات استماع، حيث تتم دراسة العرائض بشكل منصف وباستخدام مناهج الحوار والإقناع.

ولدى هذه المؤسسة صلاحيات تسوية النزاعات، بحيث يمكن لكل شخص طبيعي يعتبر نفسه مظلومًا من طرف أي مصلحة عمومية أن يلجأ إلى وسيط الجمهورية بأيّة وسيلة كانت.