13-سبتمبر-2022

قصر رئاسة الجمهورية الجزائرية (الصورة: الجزائر الآن)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرر الرئيس عبد المجيد تبون، تعيين مجيد عمور وسيطًا للجمهورية خلفًا لإبراهيم مراد الذي صعد إلى منصب وزير الداخلية في التعديل الحكومي الأخير.

يعمل وسيط الجمهورية على استقبال المواطنين ومعالجة شكاويهم وتنظيم جلسات استماع

ووفق بيان للرئاسة، فقد وقع الرئيس تبون، اليوم، مرسومًا رئاسيًا يعين بموجبه الأمين العام لمصالح وسيط الجمهورية، السيد مجيد عمور، وسيطا للجمهورية، خلفا ابراهيم مراد.

وكان الرئيس تبون، قد أنشأ مؤسسة وسيط الجمهورية بموجب المرسوم رقم 20-45 المؤرخ في 15 شباط/فيفري 2020، وذلك بهدف وضع قواعد صلبة لعلاقة جديدة بين المواطن والإدارة، وفق تصور الرئاسة.

ويعمل وسيط الجمهورية على استقبال المواطنين ومعالجة شكاويهم وتنظيم جلسات استماع، حيث تتم دراسة العرائض بشكل منصف وباستخدام مناهج الحوار والإقناع.

ويخول المرسوم المؤسس لوسيط الجمهورية صلاحيات تسوية النزاعات، بحيث يمكن لكل شخص طبيعي يعتبر نفسه مظلومًا من طرف أيّة مصلحة عمومية أن يلجأ إلى وسيط الجمهورية بأيّ وسيلة كانت.

ولا يتدخل وسيط الجمهورية في التظلمات بين المصالح العمومية وأعوانها، كما أنه ليس من صلاحياته التدخل في الإجراءات القضائية أو إعادة النظر في قرارات العدالة، ولا في المسائل المتعلقة بأمن الدولة والدفاع الوطني والسياسة الخارجية.

وكانت مؤسسة وسيط الجمهورية قد استحدثت سنة 1996 زمن الرئيس اليامين زروال ثم ألغاها الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، قبل أن يعاد إحياؤها من طرف الرئيس تبون.