30-أبريل-2024
.

نقل الهيدروجين (صورة: فيسبوك)

أمضى مجمع سوناطراك، مذكرة تفاهم مع الشركة الأمريكية "هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي" (إتش جي آر إنيرجي)، تهدف إلى إجراء دراسة جدوى حول سبل تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر.

إجراء دراسات جدوى بين شركتي سوناطراك و"هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي"، لبحث سبل تنفيذ مشروع إنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر وجدوى استخدامها في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر

وذكر بيان للشركة أن  مراسم التوقيع جرت بحضور كل من الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، رشيد حشيشي، والرئيس المدير العام لشركة "هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي"، دايفيد ويلهلم.

ووفق هذه المذكرة، سيتم في المرحلة الأولى إجراء دراسات جدوى بين شركتي سوناطراك و"هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي"، لبحث سبل تنفيذ مشروع إنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر، وستتبعها مرحلة ثانية لدراسة جدوى استخدام هذه الطاقة في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ويندرج توقيع هذه المذكرة، حسب سوناطراك، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة التي تعمل الرشكة الوطنية على تنفيذها بشكل فعّال، من خلال اعتماد برنامج طموح يهدف إلى تلبية احتياجات المواقع النفطية والغازية من الطاقة بطريقة مسؤولة ومستدامة، مما يساهم في تقليص استهلاك المحروقات وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وتعتبر شركة "هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي"  واحدة من أبرز المطورين والمالكين والمستغلين لمشاريع الطاقة المتجددة، إلى جانب حلول التخزين في أمريكا الشمالية وبعض الأسواق الدولية.

وبهذه الاتفاقية، تلتحق شركة طاقة أميركية بسوق الهيدروجين الأخضر الواعد في الجزائر. وفي سنة 2023، كانت دول أوروبية، قد أبرمت اتفاقا مع الجزائر لإنشاء خط أنابيب للغاز بامتداد يصل إلى أكثر من 3000 كيلومتر، بسعة نقل تصل إلى أربعة ملايين طن سنويًا من الهيدروجين، أي ما يعادل 133.2 تيراواط ساعة سنويًا في آفاق 2030.

وتراهن الجزائر على تصبح المزود الأول لأوروبا من الهيدروجين الأخضر، حيث تم رصد ميزانية  تتراوح بين 20 و25 مليار دولار للوصول إلى  إنتاج 1 مليون طن من هذه الطاقة النظيفة في آفاق سنة 2040.