08-أغسطس-2023
الغرق

(الصورة: فيسبوك)

أحصت اللجنة الوطنية للتحضير ومتابعة سير موسم الاصطياف 43 ألف تدخلا في الشواطئ من أجل حالات غرق، مكنت من إنقاذ 28 ألف شخص من موت محقق.

الداخلية: مصالح الحماية المدنية سجّلت منذ بدء موسم الاصطياف 43 ألف تدخلًا لإنقاذ الغرقى

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها أن اللجنة التي اجتمعت تحت إشراف الأمين العام للوزارة،  أجرت تقييما مرحليا لسير موسم الاصطياف من خلال متابعة تنفيذ مخططات العمل التي تم الالتزام بها سابقا.

وبشأن الأخطار المرتبطة بموسم الاصطياف، ذكر البيان أنه تم الكشف عن تسجيل مصالح الحماية المدنية 146 حالة غرق منذ انطلاق الموسم، منها 81 وفاة بالشواطئ الممنوعة و30 وفاة بسبب عدم التقيد بإجراءات السلامة على غرار السباحة ليلا أو خلال وجود الراية الحمراء.

وفي نفس السياق، أحصت مصالح الحماية المدنية وفق بيان الداخلية، 43 ألف تدخل إلى غاية الإثنين، تم فيه إنقاذ حوالي 28 ألف شخص من الغرق المحقق.

ولمواجهة هذه الظاهرة، تم خلال الاجتماع إسداء التعليمات لمصالح الحماية المدنية من أجل الحضور لفترات إضافية على مستوى الشواطئ، وكذا حث المصالح الأمنية على تكثيف الدوريات بالشواطئ الممنوعة من أجل منع السباحة بها والتحسيس بمخاطرها.

كما جرى التذكير بأهمية التحسيس والعمل الجواري لتوعية المواطنين وضرورة الالتزام بقواعد السلامة من قبل كافة القطاعات وكذا فعاليات المجتمع المدني، فضلا عن وسائل الإعلام المختلفة وكذا اللجوء إلى وسائط التواصل الاجتماعي حتى يتسنى الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع.