07-سبتمبر-2022
إيني

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن استحواذها على عدد من أصول شركة بريتيش بتروليوم البريطانية في الجزائر، تشمل حصصا في حقول لإنتاج الغاز في "إن أمناس" و"عين صالح"،  بنسب 45.89 بالمائة و33.15 بالمائة على التوالي.

شركة إيني اعتبرت هذا الاستحواذ قيمة استراتيجية قوية ستسهم في تلبية الاحتاجات الأوروبية من الغاز

وبلغ إنتاج الحقلان، بحسب بيان لإيني في عام 2021 ما يقرب من 11 مليار متر مكعب من الغاز و 12 مليون برميل من المكثفات وغاز البترول المسال.

واعتبر العملاق الإيطالي، أن "هذا الاستحواذ له قيمة استراتيجية قوية ويسهم بشكل أكبر في تلبية احتياجات الغاز الأوروبية ، فضلاً عن تعزيز وجود إيني في الجزائر كمنتج مهم للغاز ودولة رئيسية لشركة إيني".

وبعد عملية الاستحواذ والشروع في تطوير في حوض بركين ، سيرتفع إنتاج إيني في الجزائر في عام 2023 إلى أكثر من 120 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، حسب الشركة.

وكانت الجزائر قد أبرمت في تموز/جويلية الماضي صفقة كبرى بنحو 4 مليارات دولار في مجال المحروقات، مع عدد من شركات النفط العملاقة، بينها إيني، سيسمح بضخ إضافي يتجاوز مليار برميل "مكافئ نفط" من المحروقات.

وأوضحت شركة "سوناطراك" الجزائرية أنه تم توقيع هذا العقد مع "أوكسيدنتال بتروليوم" الأمريكية، و"إيني" الإيطالية، و"توتال" الفرنسية، وذلك لتطوير منطقة "بركين" الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي مدينة حاسي مسعود بولاية ورقلة جنوب الجزائر.