30-يناير-2024

(صورة أرشيفية/ رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

خلص اجتماع مشترك، جمع بين ثلاث وزارات هي التجارة والفلاحة والصناعة، إلى جملة من المحاور المتعلقة بالتحضير لشهر رمضان القادم، تتعلق باستيراد بعض المنتجات وفتح الأسوق وتمويلها.

الاجتماع خلص إلى فتح الأسواق الجوارية قبل شهر رمضان بأسبوعين 

وجاء في قائمة المحاور المعروضة في الاجتماع التنسيقي من طرف قطاع الفلاحة والتنمية الريفية، تموين السوق بالمنتوجات الفلاحية وتحديد برنامج يتضمن قدرات الإنتاج لتحديد فترات التفريغ، ودراسة إمكانية تدعيم الملبات بمسحوق الحليب، وفتح الاستيراد أمام المنتجات التي تعرف نقصًا في المخزون وطلبًا متزايد في السوق، إضافة إلى تحديد تواريخ استلام اللحوم المستوردة.

وفي قطاع الصناعة والإنتاج الصيدلاني، تحدث المجتمعون حول مدى استفادة المطاحن التابعة للمجمع العمومي والمطاحن الخاصة من الحصة الإضافية المقدرة بـ 20%، إضافة إلى تحديد برنامج الإنتاج الخاص بمنتجات واسعة الاستهلاك على غرار الطماطم المعلبة والعجائن والمياه المعدنية والمشروبات، والأجبان، والبن، وزيت المائدة.

أما في قطاع التجارة، فتطرق الاجتماع إلى تسطير برنامج خاص بالعمل الرقابي قبيل وخلال شهر رمضان وصولًا إلى تاجر التجزئة، وإعادة النظر في نشرية الأسعار للمنتجات واسعة الاستهلاك.

في هذا الساق، تمحورت مقترحات وزارة التجارة أيضًا على ضبط برنامج الأسواق الجوارية مع الولاة لاختيار أماكن إقامتها وتحديد التجار الممونين لها، على أن يتم فتحها 15 يومًا قبل شهر رمضان.