14-يناير-2023
غاز تونس

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت شركة سوناطراك إنها اكتشفت تقنية جديدة تسمح بتقدير إجمالي الكربون العضوي، من أجل التحكم في الانبعاثات الضارة بالبيئة.

سيسمح هذا الاختراع سيسمح بضبط وقياس إمكانات النفط في مكامن الغاز

وذكرت سوناطراك في بيان لها، أن المعهد الجزائري للبترول التابع للمجمع تحصل على براءة اختراع من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية (إينابي)، تتعلق بتقدير إجمالي الكربون العضوي في مكامن الغاز باستخدام أنظمة الانعكاس الزلزالي المتزامن والأنظمة الجينية.

وستتيح العملية التي ابتكرها الأستاذ الباحث الدكتور واد فل سيد علي من المعهد الجزائري للبترول، فق الشركة، بتنفيذ طريقة جديدة لتقدير إجمالي الكربون العضوي، كما سيسمح هذا الاختراع سيسمح بضبط وقياس إمكانات النفط في مكامن الغاز.

وسبق لمجمع سوناطراك أن شارك في فعاليات المؤتمر الدولي "غاتش" بإيطاليا الذي يعنى السياسات الطاقوية في العالم بمدينة ميلانو الإيطالية.

وخلال هذا المؤتمر، عرضت سوناطراك أنشطتها ومشاريعها في ميدان الصناعة الغازية وتسويق الغاز، والمشاريع والابتكارات الجديدة في مجال تقليص البصمة الكربونية.

وتحاول سوناطراك مواكبة ضغط الرأي العام العالمي المتزايد حول الأضرار التي تسببها انبعاثات هذه الصناعة في تلويث البيئة وزيادة الآثار المدمرة للتغير المناخي الذي يشهده العالم.