اختيار 11 موقعًا بالجنوب الجزائري لإنجاز محطات للطاقة الشمسية

اختيار 11 موقعًا بالجنوب الجزائري لإنجاز محطات للطاقة الشمسية

(الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

حدّدت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة 11 موقعًا لإنجاز مشروع "سولار 1000"، المتضمّن محطات للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تقدر بـ 1000 ميغاواط.

انطلاق أشغال إنشاء محطات للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تقدر بـ 1000 ميغاواط

وأفاد بيان للوزارة أنه تم تحديد فرقة عمل لإعداد الوثائق الخاصة بالمناقصة الموجهة للمستثمرين في إطار "سولار 1000" ولفحص العناصر الخارجية المرتبطة بهذا المشروع في انتظار الانطلاق الفعلي للشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس".

 

 

وأشار البيان ذاته، إلى أن هذه الفرقة قامت بإجراء عدة أعمال تحضيرية تمهيدًا لإطلاق مشروع"سولار 1000" قبل نهاية العام الجاري على غرار اختيار وحجز مواقع ملائمة لمتطلبات إنجاز محطات الطاقة الشمسية لمشروع "سولار 1000"، حيث تم مراعاة إمكانية الوصول إلى المواقع والربط بالشبكات الكهربائية وغيرها من المتطلبات.

كما قامت الوزارة بتحديد 11 موقعًا بمساحة إجمالية تقدر بـ 4250 هكتارًا، بمشاركة فعالة من طرف ولايات البيض، ورقلة، الواد، المغير، غرداية وبشار.

يذكر أن وزراتي الصناعة، ووزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، أطلقتا مؤخرًا خمسة مشاريع تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة في القطاع الصناعي، وذلك تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين القطاعين.

ويتعلق الأمر بمشروع التصنيع المحلي لسخان الماء بالطاقة الشمسية، مشروع اعتماد التدقيق الطاقوي كإجراء لترشيد استعمال الطاقة، مشروع تكوين مسيري الطاقة، مشروع استخدام طاقة الكتلة الإحيائية في إنتاج بعض المواد لاسيما الإسمنت إضافة إلى مشروع تصنيع الألواح الشمسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطاقات المتجدّدة في الجزائر.. حربٌ مع لوبيات النفط والمشاريع الوهمية

زغدار يشارك بإسطنبول في منتدى الأعمال والاقتصاد تركيا-أفريقيا