23-ديسمبر-2020

عملية الشحن بالميناءين عادت منذ الـ9 كانون الأول/ديسمبر الجاري (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الطاقة، الأربعاء، عن استئناف عملية تحميل المحروقات تدريجيا يوم التاسع كانون الأول/ديسمبر الجاري، من ميناءي النفط والغاز في أرزيو وبطيوة بوهران.

وزارة الطاقة: الاضطرابات في شحن السفن لم تؤثر على إنتاج المنبع

وأوضح بيان لوزارة الطاقة، أن غلق مرفأ النفط والغاز بأرزيو وبطيوة، خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري، جاء بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرة إلى أن "ناقلة الغاز الطبيعي المسال لالا فاطمة نسومر قامت بشحن حمولتها يوم الـ 13 من نفس الشهر".

وجاء في بيان المديرية العامة للمحروقات بوزارة الطاقة الذي نشرته على موقع الوزارة في شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه "نود إبلاغ الرأي العام أن هذا الإغلاق، الذي حدث منذ بداية شهر كانون الأول/ديسمبر، كان بسبب سوء الأحوال الجوية".

وأضافت: "مما أجبر شركة ميناء أرزيو على إغلاق ميناءي أرزيو وبطيوة من أجل فترات طويلة إلى حد ما، مما أدى إلى تعطيل الملاحة البحرية".

وحسب ذات المصدر فقد أدى غلق الميناءين اعتبارا من 6 كانون الأول/ديسمبر الجاري إلى تأخيرات تتراوح من 3 إلى 13 يوما ولكن بطريقة متقطعة في برامج الشحن لسفن نقل المحروقات المعدة للتصدير للخارج والتوزيع في السوق الداخلي.

وفي الصدد، أكدت وزارة الطاقة أنه "تم استئناف تحميل المحروقات تدريجيا اعتبارا من 9 كانون الأول/ديسمبر الجاري".

أما بالنسبة لناقلة الغاز الطبيعي المسال "لالة فاطمة نسومر"، فأوضحت أن هذه السفينة "التي ذكرتها بعض وسائل الإعلام، قد قامت بشحن حمولتها بتاريخ 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري بتأخير سبعة أيام".

في الأخير، أشار البيان إلى أن هذه الاضطرابات في شحن السفن "لم تؤثر على إنتاج المنبع، وذلك بفضل توفر سعات التخزين في الشمال والجنوب، وكذلك الإدارة الناجعة من طرف سوناطراك للمخزون ".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل سحب البنزين الممتاز من محطات الوقود إلى فيفري القادم

10 مليارات دولار خسائر سوناطراك بسبب كورونا