14-فبراير-2021

شبابيك استخراج صحيفة السوابق العدلية تعرف اكتظاظًا في الغالب بسبب طلبها إداريًا (الصورة: النهار)

فريق التحرير - الترا جزائر

تطلق وزارة العدل، غدًا الإثنين، خدمة طلب واستخراج صحيفة السوابق العدلية عن بُعد، أيامًا بعد انتقاد الوزير بلقاسم زغماتي بشدة لبيروقراطية الإدارة.

الوزارة: الخدمة ترمي إلى التخلص من التنقل للجهات القضائية

وجاء في بيان للوزارة، اطلع عليه "الترا جزائر" أنه "في إطار تجسيد عصرنة الخدمات القضائية التي انتهجتها وزارة العدل في مجال تبسيط إجراءات الحصول على الوثائق القضائية عن بعد، سيتم الإطلاق الرسمي لآلية خدمة طلب واستخراج النسخة الإلكترونية لصحيفة السوابق القضائية (القسيمة رقم 03) عن بعد".

وأوضحت الوزارة أن ذلك "سيكون يوم الاثنين 15 شباط/فيفري 2021، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بمقر المديرية العامة لعصرنة العدالة بئرمراد رايس".

وأضاف: "هذه الخدمة التي أصبحت إلكترونية كلية، تأتي ليستفيد منها المواطن دون عناء التنقل إلى الجهة القضائية، ضمن برنامج رقمنة وعصرنة مرفق الحالة المدنية وتحسين الخدمة العمومية في قطاع العدالة".

وبداية الشهر الجاري، وصف الوزير زغماتي عدم تطبيق الإدارة لأوامر صادرة عن الحكومة بخصوص تخفيف عبء الإجراءات البيروقراطية عن المواطن، بأنه حالة "تمرّد".

وقال زغماتي من بقسنطينة إن "فرض شهادة السوابق العدلية والجنسية في ملفات المواطنين بعد إلغائها من طرف الحكومة، يعد تمردًا على قرارات الدولة وسعيا لخلق هوة متعمدة بين المواطن ودولته".

وتوعّد زغماتي بمعاقبة المخالفين بالسجن في حال بلوغه أي معلومة حول طلب أي مسؤول هذه الوثائق، داعيا النواب العامين إلى التدخل الجدي في هذه القضية التي يعاني منها المواطن منذ الاستقلال.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

زغماتي يوجه خطابًا شديدًا للإدارة

زغماتي: السجون مكتظّة وعلى الولاة التسريع في بناء المؤسسات العقابية