22-أبريل-2024
توفيق بلعلى

المحامي بلعلى (صورة: فيسبوك)

كشف المحامي توفيق بلعلى الذي برز بدفاعه عن المعارض السياسي كريم طابو، عن استدعائه للتحقيق بسبب نشاطه السياسي والحقوقي.

 استدعاء الأستاذ بلعلى توفيق المحامي الحقوقي من قبل فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببئر مراد رايس للتحقيق معه

وتناقل محامون وناشطون بيانا يذكرون فيه أنه تم استدعاء الأستاذ بلعلى توفيق المحامي الحقوقي من قبل فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببئر مراد رايس.

وعد امتثاله للاستدعاء بتاريخ اليوم 21 نيسان/أفريل 2024، تبين أن سبب الاستدعاء حسب المعني بالأمر هو نشاطه السياسي والحقوقي، وهذا لأن فصيلة الأبحاث رفضت اتخاذ أي إجراء إلى غاية إحضاره للهاتف النقال الخاص به، وفق نفس المصدر.

وأضاف البيان: "للعلم فإن الهاتف الخاص بالمحامي يستعمله في عمله ويحتوي على مراسلات بينه وبين المتقاضين، هذه المراسلات مهنية و سرية التي يحميها القانون لاسيما الدستور الجزائري".

وأكد نفس المصدر، أن الأستاذ بلعلى توفيق "قام بإخطار نقابة المحامين لناحية البليدة التابع إليها، وسوف يقوم بجميع الإجراءات التي يخولها له القانون من أجل حماية نفسه من جميع الضغوطات كما نص عليه القانون لاسيما المادة 176 من الدستور الجزائري".

وكان المحامي بلعلى حاضرا في كل محاكمات كريم طابو خلال السنوات الأخيرة، كما نشط ندوات صحفية للتعريف بالقضايا التي لاحقته والتحفظات التي يبديها الدفاع على طريقة التعامل معه.

وفي السنوات الأخيرة، عرف العددي من المحامين متابعات قضائية، كان أبرزها ما حصل مع المحامي عبد الرؤوف أرسلان الذي غادر السجن في حزيران/جوان 2022، بالإضافة إلى المحامين المتأسسين في حق الناشط رشيد نكاز الذين تعرضوا بالمثل للمتابعة والسجن.