20-يونيو-2020

نقود ذهبية تعود للحقبة الرومانية (تصوير: روبرت ألكسندر/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

استرجعت فرقة للدرك الوطني بالخروب، بولاية قسنطينة شرقي البلاد، ما مجموعه 2351 قطعة نقدية قديمة يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية، كانت موجّه للتهريب إلى الخارج، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

القضية تورّط فيها ستّة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و45 سنة

وتحدّث المصدر نفسه، عن تورّط ستّة أشخاص في هذه القضية، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و45 سنة، ينشطون عبر محور الجزائر العاصمة وجيجل وقسنطينة وسكيكدة، كانوا بصدد بيعها.

وأوضح قائد فرقة الدرك الوطني بالخروب، علي شليلي، خلال ندوة صحفية عقدها بمقرّ المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالمنصورة، أنه "بعد ورود معلومات مفادها وجود شبكة للمتاجرين في التحف القديمة، كانت تستعد لبيع كمية هامة من القطع النقدية التي يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية، باشرت مصالح الدرك تحقيقاتها".

وأضاف شليلي، بأنه تم نصب كمين من طرف عناصر الدرك الوطني بالخروب مكّن من توقيف ستة أشخاص، على متن مركبتين سياحيتين وبحوزتهم 2351 قطعة نقدية.

من جهتها، يضيف المصدر نفسه، أكّدت مديرة المتحف العمومي الوطني سيرتا، آمال سلطاني، التي حضرت الندوة الصحافية، بأن هذه القطع النقدية محمية وفقًا للقانون رقم 98/04 المؤرخ في 15 جوان/يونيو 1998، والمتعلّق بحماية التراث الثقافي.

وأردفت المتحدثة بأن "دراسة هذه القطع ذات القيمة التاريخية الكبيرة، ستمكن المتحف العمومي سيرتا من تسليط الضوء على جزءٍ هامٍ من تاريخ الجزائر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة الثقافة: تصنيف مدينة مليانة ضمن القطاعات المحفوظة في الجزائر

وزيرة الثقافة تمارس الرقابة على حسابات فيسبوكية لإطاراتها