20-أغسطس-2020

القانون يسمح بتغيير لقب الأطفال مجهولي النسب (Getty)

منح الوزير الأول عبد العزيز جراد، لكافلي الأطفال مجهولي النسب حق منحهم ألقابهم العائلية، بعد تقديم طلب إلى وكيل الجمهورية بعد إدراج تعديل على المرسوم المتعلّق بتغيير الألقاب.
أصبح بالإمكان تقديم طلب تغيير اللقب بشكل عام عبر البريد الإلكتروني
 
وبموجب المرسوم التنفيذي، المؤرخ في 8 آب/أوت الجاري، والذي صدر في العدد الـ 47 من الجريدة الرسمية، "يمكن للشخص الذي كفل بشكل قانوني طفلًا مجهول النسب من الأب، أن يقدم باسم هذا الطفل ولفائدته إلى وكيل الجمهورية لمكان إقامته أو لمكان ميلاد الطفل، طلب تغيير اللقب العائلي للطفل ومطابقته مع لقبه".
أما في حالة وجود أم معلومة وعلى قيد الحياة للطفل المكفول، فإّن التعديل الجديد لنظام تغيير الألقاب يلزم الكافل بأن يرفق الطلب بموافقتها، وفي حالة تعذّر ذلك، يمكن لرئيس المحكمة أن يرخص بمطابقة اللقب العائلي للطفل مع لقب الكافل، بناًء على طلب هذا الأخير بشرط تقديم تصريح شرفي بأن مساعيه للاتصال بأم الطفل المكفول بقيت دون جدوى. حسب ما ورد في نص المرسوم التنفيذي.
وبموجب التعديل، أصبح بالإمكان تقديم طلب تغيير اللقب بشكل عام والوثائق المرفقة به عبر البريد الإلكتروني دون عناء التنقل.
 في السياق ذاته، يمكن أن يودع الطلب بالنسبة للأشخاص المولودين في الخارج لدى المركز الدبلوماسي أو القنصلي لمقر إقامة المعني ، على أن يتم إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد بمجلس قضاء الجزائر. يضيف المرسوم المعدّل.