25-يوليو-2023
رجل يقف على مخلفات النيران بولاية البوية (الصورة: Getty)

رجل يقف على مخلفات النيران بولاية البوية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

عبّرت جبهة القوى الاشتراكية عن أسفها لعدم اتخاذ التدابير المناسبة لتجنب تكرار السيناريوهات الكارثية خلال الحرائق، داعيًا لإعلان الولايات المتضررة مناطق منكوبة.

أبرز الحزب أنه يأسف لعدم اتخاذ السلطات التدابير المناسبة التي من شأنها تجنب تكرار هذه السيناريوهات الكارثي

وقال "الأفافاس" في بيان له إنه يعرب عن بالغ قلقه أمام مأساة حرائق الغابات الأخيرة التي مست العديد من ولايات شمال الوطن والتي تسببت في مقتل 15 مواطنًا كحصيلة أولية وتسجيل عدة جرحى بالإضافة إلى خسائر مادية معتبرة وتحول هكتارات من الغطاء النباتي إلى رماد.

وأبرز الحزب أنه يأسف لعدم اتخاذ السلطات التدابير المناسبة التي من شأنها تجنب تكرار هذه السيناريوهات الكارثية وذلك رغم الحرائق المميتة التي شهدتها الجزائر لسنة 2021 وما تبعها.

وأضاف: "لا يمكن لموجة الحر الاستثنائية التي تجتاح البلاد أن تكون ذريعة لغياب استراتيجية وطنية فعالة تتعلق بالوقاية من الكوارث الطبيعية وتسييرها، إذ لا تزال مواجهتها تتم بنفس الطرق وبنفس الوسائل".

وشدد "الأفافاس" على أن السلطات مطالبة بتسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية من أجل مواجهة هذه الكارثة وإعلان المناطق المعنية مناطقا منكوبة مع تقديم المساعدات والمرافقة اللازمة لمواطنينا.

كما دعا الحزب منتخبيه ومناضليه على كافة المستويات إلى التجند وتوفير كل الإمكانيات من أجل التصدي للحرائق وتقديم المساعدة لمواطني المناطق المنكوبة، وطالب المواطنين بالتحلي باليقظة وإلى التضامن والوحدة من أجل مواجهة هذه الأوقات العصيبة.

ووجّه "الأفافاس" التحية لمجهودات الحماية المدنية وكل الأعوان المتدخلين الموجودين في الميدان والذين رغم نقص الإمكانيات والظروف المناخية الصعبة أبانوا عن شجاعة وإقدام استثنائيين أثناء مجابهة هذه الحرائق ومحاولة الحد من الخسائر التي تتسبب بها.