24-يوليو-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك) مخلفات الحرائق بولاية بجاية

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة الداخلية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق المسجلة عبر عدد من ولايات الوطن إلى 34 شخصا بين عسكريين ومدنيين. 

تستمر الطلعات الجوية، وفق الداخلية، لإطفاء الحرائق بما في ذلك إقحام الطائرات المستأجرة والطائرة ذات السعة الكبيرة 200 .B التابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي

وذكرت الوزارة في بيان لها أنه أنه تم تسجيل (10) ضحايا من أفراد الجيش الوطني الشعبي، وتسع (9) ضحايا مدنيين، لترتفع حصيلة ضحايا هذه الحرائق إلى 34 حالة وفاة.

وأوضحت أن التجنّد الميداني لمصالح الحماية المدنية يبقى متواصلا على مستوى 11 ولاية معنية بالحرائق حاليا، حيث تعزز عدد الأعوان الموجودين في الميدان ليصل إلى 8000 فرد كنا تم تسخير 529 شاحنة من مختلف الأحجام، كما تدعمت هذه الوسائل بعشر (10) أرتال متنقلة قادمة من الولايات غير المعنية بالحرائق وفرقتان (02) للدعم الجهوي.

كما تستمر الطلعات الجوية، وفق الداخلية، لإطفاء الحرائق بما في ذلك إقحام الطائرات المستأجرة والطائرة ذات السعة الكبيرة 200 .B التابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي، حيث تواصل العمل على مستوى المناطق المتضررة، رغم الظروف المناخية الصعبة بفعل الرياح القوية والارتفاع القياسي لدرجات الحرارة.

بموازاة ذلك، تقوم  السلطات المحلية للولايات المعنية على ضمان متابعة آنية وميدانية للوضعية، والتكفل بالإجلاء الاحترازي للمواطنين المقيمين بالقرب من المناطق الغابية إلى أماكن آمنة، متى اقتضت الضرورة، فضلا على تنصيب خلايا متابعة محلية مزودة بأرقام تواصل مفتوحة أمام المواطنين.

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت قبل ساعات وفاة 10 عسكريين في عمليات الإجلاء التي تمت صبيحة اليوم للمناطق التي حاصرتها النيران في بجاية شرق البلاد.

وأوضحت في بيان لها أنه إثر عملية الإخلاء ونظرا لسرعة انتشار النيران والأدخنة، حوصر الأفراد العسكريين رفقة سكان المشاتي المتاخمة، مما تسببت بكل أسف، باستشهاد عشرة عسكريين، تابعين لمفرزة الجيش الوطني الشعبي الموجودة بمنطقة بني كسيلة، إضافة إلى إصابة خمسة وعشرون عسكريا بإصابات متفاوتة الخطورة، حيث تم إجلائهم مباشرة نحو المؤسسات الاستشفائية القريبة.