12-فبراير-2023

مقر حزب الأفافاس (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب يوسف أوشيش السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، بالسحب الفوري لمشروع قانون العمل النقابي والحق في الإضراب، استجابة لطلب النقابات الرافضة له.

قال السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية إن حزبه يضم صوته لصوت النقابات المستقلة

وأوضح أوشيش لدى حضوره مراسم افتتاح مؤتمر المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس "كناباست"، أن "الأفافاس" يعلن مساندته المطلقة واللامشروطة للنقابات المستقلة ونقابات الوظيف العمومي التي تناضل من أجل إطار وظيفي ومعيشي كريم ومحترم للعمال الجزائريين.

وذكر مسؤول "الأفافاس"، أن حزبه يضم صوته لصوت النقابات المستقلة المطالب بسحبٍ فوريٍ لمشروعي القانونين المتعلقين بممارسة الحق النقابي والحق في الإضراب وإعادة صياغتهما على أساس حوار فعلي تشارك فيه كل الفواعل الاجتماعية التي لها صلة بالموضوع.

وشدد أوشيش خلال مداخلته على ضرورة تقوية الروابط بين المجتمع السياسي والمجتمع المدني المتشكل من نقابات وجمعيات من أجل بناء دولة مؤسسات تكون أهلا لتطلعات الجزائريات والجزائريين.

كما استعاد ذكريات تأسيس نقابة كنابست بمقر جبهة القوى الاشتراكية في العام 2003، مشيرا إلى النضال المشترك الذي تتقاسمه التشكيلتان لاسيما ما يتعلق بدولة الحق والقانون، الدفاع عن الحقوق العمالية والمكتسبات النقابية والمرافعة من أجل مدرسة جزائرية عصرية ونوعية تتماشى مع الهوية الجزائرية وتعكس شخصيتها.

ويواجه مشروعا القانونين المتعلقان بالعمل النقابي، معارضة من عدة أحزاب ونقابات، اعتبرت بأنه جد خطير على الحرّيات النقابية، بينما يؤكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، بالمقابل، في عرضه الأخير لمشروع القانون أمام أعضاء لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بالمجلس الشعبي الوطني، أن النصّ يضمن الحرية النقابية ويعززها.