05-مايو-2023
مقر منظمة أفريبول بالجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

مقر منظمة أفريبول بالجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وافقت اللجنة التوجيهية لآلية الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي "أفريبول" على تسجيل مقترح الجزائر المتعلق بالحصول على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي لهذه المنظمة، حسبما أفاد به بيانٌ للمديرية العامة للأمن الوطني.

المدير العام للأمن الوطني كان قد طالب بحصول الجزائر على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي للمنظمة

وأوضح البيان أن "هذه الموافقة جاءت ضمن "توصيات أشغال الدورة الـ 11 المنعقدة يومي 3 و4 أيار/ماي 2023، بالعاصمة تونس، على أن يتم عرضها للمصادقة، خلال أشغال الجمعية العامة المزمع تنظيمها شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023".

وكان المدير العام للأمن الوطني، فريد بن شيخ، قد طالب بحصول الجزائر على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي لمنظمة الأفريبول.

ويشارك بن شيخ الذي يشارك يومي 03 و04 أيار/ماي الجاري في أشغال الدورة الـ 11 للجنة التوجيهية لآلية الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي "أفريبول" بالعاصمة تونس، التي تشهد حضور العديد من قادة ورؤساء أجهزة الشرطة الأفريقية.

وقال بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أن بن شيخ رافع خلال أشغال الدورة من أجل الاحترام الصارم للمبادئ الأساسية المنصوص عليها في النظام الأساسي لآلية "الأفريبول"، لا سيما ما تعلق بانتخاب مكتب تنفيذي جديد خلال الجمعية العامة للأفريبول المزمع تنظيمها شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023.

من جهة أخرى، طالب بن شيخ بحصول الجزائر على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي، بالنظر إلى دورها المحوري في إرساء دعائم هذه الآلية والأهمية البالغة التي توليها لإحلال الأمن والسلم في ربوع القارة الأفريقية.