04-أغسطس-2024
نمور

كيليا نمور تتوشح العلم الجزائري بعد التتويج بالذهب (الصورة: فيسبوك)

أهدت الجمبازية الجزائرية، كايليا نمور، عن جدارة واستحقاق، أول ميدالية ذهبية للجزائر في أولمبياد باريس 2024 وأول ذهبية لأفريقيا وللعرب في رياضة الجمباز.

كيليا نمور باتت أول رياضية جمباز في أفريقيا والعالم العربي تنال الميدالية الأولمبية الذهبية

وتغلبت كايليا نمور على منافسات من طراز عالمي، بحصدها تنقيطا بـ 15.700، وهو ما جعلها تتصدر لائحة الترتيب النهائي، وتنال الذهب.

وحلّت الصينية كيوان كيو، في المركز الثاني لتنال الميدالية الفضية برصيد (15.500 نقطة)، بينما جاءت ثالثة الأميركية لي سونيسا، برصيد (14.800 نقطة).

وكيليا نمور (17 سنة)، باتت، أول رياضية جمباز في أفريقيا والعالم العربي، تُحرز ميدالية أولمبية.

ودخلت نمور ألعاب باريس بعدما توجت بالعديد من الألقاب، أبرزها فضية مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في بطولة العالم في أنتويرب البلجيكية العام الماضي، وأربع ذهبيات هذا العام في سلسلة كأس العالم في باكو (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، كوتبوس (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، والدوحة (العارضتان مختلفتا الارتفاع والحركات الأرضية).

ورغم أنها متميزة في جميع فئات الجمباز الفني، تبقى مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع نقطة قوتها التي قادتها إلى دخول التاريخ في مونديال أنتويرب 2023.

ومنحت نمور الجزائر ذهبيتها الأولى منذ أولمبياد لندن 2012 حين أحرز العداء توفيق مخلوفي لقب سباق 1500 م في ألعاب القوى، علماً أنه منح بلاده أيضاً ميداليتيها الوحيدتين بعد أربعة أعوام في ريو 2016 وكانتا فضيتين في 1500 م و800 م، قبل أن تغيب عنها الميداليات تماماً في طوكيو قبل ثلاثة أعوام.