30-يونيو-2023
العدالة لنائل

(الصورة: فيسبوك)

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الدولة الفرنسية لتعالج بجدية المشكلات العميقة المتعلقة بالعنصرية والتمييز العنصري في إنفاذ القانون.

مفوضية حقوق الإنسان: حان الوقت لتعالج فرنسا مشاكل العنصرية والتمييز العنصري المتجذر ة في صفوف قوات الأمن

وقالت رافينا شمداساني، الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "نشعر بالقلق حيال مقتل شخص يبلغ من العمر 17 عاما، ومنحدر من شمال إفريقيا على أيدي الشرطة في فرنسا الثلاثاء".

وتابعت: " تم مُباشرة تحقيق في عملية قتل متعمدة مفترضة،  حان الوقت ليعالج هذا البلد بجدية مشاكل العنصرية والتمييز العنصري المتجذر ة في صفوف قوات الأمن".

وأضافت: "ندعو السلطات على الدوام لضمان أن تحترم الشرطة لدى استخدامها القوة مبادئ المساواة والضرورة والتناسب وعدم التمييز والحذر والمساءلة، لدى تعاملها مع العناصر المسببة للعنف خلال التظاهرات".

وختمت: "يجب التحقيق سريعا في أي اتهامات بالاستخدام غير المناسب للقوة".

وأعلنت الداخلية الفرنسية، عن توقيف 667 شخصًا وإصابة 249 شرطيًا ودركيًا، على خلفية مقتل الشاب نائل برصاص شرطي في باريس الثلاثاء الماضي.

وذكرت الداخلية الفرنسية، إن الاعتقالات كانت "بعد أعمال شغب لليلة الثالثة على التوالي تخللها نهب وتخريب ممتلكات عامة، إثر مقتل مراهق برصاص شرطي".

وسخّرت للعملية،تضيف الداخلية، 40 ألف عنصر من قوات الأمن على كامل الأراضي الفرنسية من بينهم خمسة آلاف في باريس وحدها، وطمأنت أنه لا توجد إصابات خطرة بين قواتها.