08-نوفمبر-2021

الطيب زيتوني، الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا الطيب زيتوني الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، إلى إلغاء منصب رئيس الدائرة التي تمثل في التقسيم الإداري الجزائري، ثاني هيئة معينة مركزيا بعد الولاية في التسيير المحلي.

زيتوني: المُنتخب المحلي ليست له صلاحيات لمواجهة المواطنين

وقال زيتوني في حوار له مع جريدة "الخبر السياسي"، إن حزبه يعتقد أن منصب رئيس الدائرة، يمثل عبئا على الدولة ويطالب بإلغائه لأن اللامركزية تقتضي أن نذهب إلى حكم الشعب المحلي.

وربط مسؤول الحزب الثاني في السلطة، هذا الإجراء باستعادة ثقة المواطن، لأن العزوف الانتخابي، حسبه، من أسبابه أن "المنتخب المحلي ليست له صلاحيات يستطيع بها مواجهة أسئلة المواطنين الباحثين عن عمل وسكن والمرافق الصحية وإصلاح الطرق، وهذا ما يجعل المواطن في النهاية زاهدا في الانتخابات لأنها لا تمثل الطريق لتحقيق مطالبه".

وبخصوص الوالي، قال زيتوني إن هذا المنصب يجب أن يبقى موجودا لأنه يمثل سلطة الدولة في كل ما يتعلق بسيادتها، من استقرار وأمن وسهر على تطبيق القوانين.

وعاد بقوة الحديث عن صلاحيات المنتخب المحلي في الجزائر في خضم حملة الانتخابات المحلية التي ستجرى في  27 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان أبو الفضل بعجي، الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، قد دعا السلطات العليا لمراجعة قانون البلدية والولاية ليمنح صلاحيات اكبر للمنتخب المحلي من اجل القضاء على بيروقراطية السيطرة الإدارية على كل دواليب القرارات المتعلقة بالتنمية.

وشدد من جهته رئيس حزب جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد، على ''أهمية التماسك بين المنتخبين المحليين من شتى الأطياف السياسية لبلوغ التوافق بما يضمن التسيير الأمثل للمجالس المنتخبة الجديدة''.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المحليات.. سلطة الانتخابات تشترط بطاقة التلقيح على هذه الفئة

المحليات.. حنون تترك الحرية لمناضليها في الترشح أو المقاطعة