05-نوفمبر-2020

الجنرال المتقاعد حسين بن حديد (الصورة: الجزائر اليوم)

أصدرت محكمة سيدي أمحمد،  اليوم الخميس، حكمًا يقضي ببراءة الجنرال المتقاعد حسين بن حديد، من تهمة إضعاف الروح المعنوية للجيش.
الجنرال بن حديد تلقّى دعوة من الفريق شنقريحة في وقت سابق لحضور احتفالات أول نوفمبر
وأودع الجنرال المتقاعد الحبس المؤقت يوم الـ 9 أيّار/ماي 2019، قبل أن تأمر محكمة سيدي أمحمد بالإفراج عنه في شهر كانون الثاني/ جانفي الماضي في انتظار محاكمته في  وهو في حالة إفراج.
وتجدر الإشارة أن وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بسيدي امحمد، التمس في حقّ بن حديد يوم الـ 22 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار.
ودخل بن حديد الحبس منتصف شهر أيار/ماي 2019، بعد توجيهه رسالة إلى رئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح نشرتها جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية، يطالبه فيها بإيجاد حل للأزمة والاستماع لمطالب المتظاهرين.
كما سبق لبن حديد الذي كان قائد ناحية عسكرية في فترة التسعينات، أن دخل السجن أيضًا في سنة 2015، بعد اتهامه السعيد بوتفليقة بمحاولة توريث الحكم وخلافة شقيقه على رأس البلاد.ً
وفي لفتة اعتبرها متابعون ردّا للاعتبار، وجه الفريق سعيد شنقريحة قائد أركان الجيش الوطني الشعبي دعوة إلى الجنرال المتقاعد حسين بن حديد، من أجل حضور حفل استقبال نظم على مستوى نادي الجيش بالعاصمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 58 للاستقلال، وظهر الفريق شنقريحة في صورة إلى جانب الجنرال بن حديد، الذي كان على كرسي متحرّك .
 وحضر بن حديد أيضًا الاحتفالات الرسمية التي نظمتها قيادة الأركان بنادي الجيش، بمناسبة ذكرى اندلاع ثورة التحرير بداية الشهر الجاري.