البروفيسور مصباح: احذروا أعراض فيروس كورونا تغيّرت

البروفيسور مصباح: احذروا أعراض فيروس كورونا تغيّرت

مختصون حذّروا من موجة ثالثة للفيروس ودعوا إلى احترام اجراءات الوقاية (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

كشف البروفيسور نبيل مصباح، رئيس قسم الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى سطيف، أن أعراض فيروس كورونا تغيّرت في الآونة الأخيرة.

رئيس قسم الإنعاش: مصلحة العناية المركزة ممتلئة ولا يوجد سرير شاغر بمستشفى سطيف

وقال البروفيسور نبيل مصباح، في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، إن بعض أعراض الفيروس المسجلة مؤخرًا تتعلق بـ"القيئ والإسهال والجهاز الهضمي"، موضحًا: "استقبلنا منذ أيام شابًا وهو في العناية المركزة بالتنفس الاصطناعي، جاءنا يشكو من القيئ والاسهال والجهاز الهضمي ولا يشكو من أي مرض".

وتابع: "وبعد إجراء التحاليل تبيّن أن المُصاب يحمل فيروس كورونا وممكن جدا من السلالة المتحور".

وأوضح رئيس قسم الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى سطيف، أنه "لا نريد ولا نسعى للتهويل لكن وجب التحذير خاصة في هذه الأيام مع تكاثر الزيارات والأسواق والتجمعات".

ولم يستبعد وصول الموجة الثالثة من الوباء، إذ أكد أنّ "وصولنا للموجة الثالثة للوباء وارد جدًا خاصة ونحن متأخرين زمنيا أسابيع عن العالم إبدميولوجيا".

وفي حديثه عن الارتفاع المحسوس للإصابات اليومية بالفيروس، أشار البروفيسور مصباح إلى أنه "مصلحة الإنعاش الطبي بمستشفى سطيف ممتلئة ولا يوجد سرير شاغر حاليًا، وعدد الحالات تزايد خلال الأسبوع الأخير".

وأردف في ذات السياق أنه "قبل أسبوعين المصلحة كانت فارغة من أي مريض والآن لدينا 6 أشخاص في حالة خطرة بالتنفس الاصطناعي".

وحذّر المتهاونين قائلًا: "المدهش هذه المرة هو دخول شباب أقل من 30 سنة لمصلحة الانعاش مرضى بالكوفيد لأول مرة".

وأوصى المتحدث بضرورة "الاستدراك كون الوقت غير متأخر وأنه بإمكاننا احترام إجراءات الوقاية"، مؤكدًا أن "المسؤولية الأولى تقع على عاتق المواطنين باحترام الشروط ثم الأطباء والمسؤولين".

وشدد على أخذ الحيط والحذر واحترام تدابير الوقاية من أجل تفادي خطر العودة الى نقطة الصفر، مع وضع حد للتراخي الملحوظ على معظم المستويات وذلك من خلال التباعد وارتداء الكمامة والتعقيم.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

درار يحذّر: موجة ثالثة لكورونا أمر وارد

1200 مليار سنتيم لاقتناء لقاح كورونا