22-ديسمبر-2020

محمد عرقاب، وزير المناجم (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير المناجم، محمد عرقاب، الثلاثاء، عن منح رخص التنقيب عن الذهب لـ 57 مؤسسة شبانية بالمناطق الصحراوية، من بين أكثر من 170 طلب تلقتها السلطات.

المرحلة الثانية من العملية ستوجّه لشباب تندوف وأدرار

وأكد وزير المناجم لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" بالإذاعة الأولى، أن الوزارة تلقت لحد الآن أكثر من 170 طلب لفتح مؤسسات شبانية لاستغلال الذهب، بعد إعلان الحكومة فتح النشاط لأول مرة، مشيرًا إلى أن المؤسسات المقبولة بولايتي تمنراست وإليزي ستشرع في العمل خلال أيام.

وأضاف عرقاب أن المرحلة الثانية ستشمل لاحقا كلا من ولايتي تندوف وأدرار ومساحات أخرى سيتم توفيرها للشباب في تمنراست في مرحلة لاحقة.

كما أوضح بأن الوزارة وضعت دفتر شروط صارم لعملية الاستغلال يأخذ في الحسبان الحفاظ على البيئة وصحة الإنسان.

وحسبه، تم أيضا توفير تأهيل للشباب المعني بالعملية، في مراكز للتكوين المهني حول كيفية استغلال الذهب.

وذكر الوزير، أن إنتاج الجزائر ضعيف ولم يتجاوز 58 كلغ هذا العام في وقت يتجاوز المخزون 124 طن، كاشفا عن أن الهدف المسطر لعام 2021 هو بلوغ 240 كلغ.

من جانب آخر أوضح وزير المناجم أن عددا من الاتفاقيات ستوقع في الأيام القادمة مع شركات كبرى لاستغلال منجم الحديد في غار جبيلات (3 ملايير طن) والفوسفات (2 مليار طن) بين تبسة وسوق أهراس وعنابة والزنك والرصاص في بجاية.

وقال إنه تم إعداد الدراسات وتم وضع دفتر شروط، وأن الانطلاق في هذه المشاريع سيكون في شهر آذار/مارس القادم على أقصى تقدير.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير المناجم يكشف عن إنشاء 95 مؤسّسة مصغرة للتنقيب عن الذهب

الحكومة تطلق فعليًا عمليات استخراج الذهب والمعادن الثمينة من تمنراست