29-فبراير-2024
الحماية المدنية

(الصورة: فيسبوك)

خلّفت التقلبات الجوية، التي عرفتها عديد الولايات اليوم الخميس، حالة وفاة وإنقاذ عديد العائلات حاصرها ارتفاع منسوب المياه بعدّة ولايات من الوطن.

التقلبات الجوية دفعت الولاة إلى تفعيل خلايا اليقظة للتدخل وإحصاء المتضررين من الفيضانات

ففي ولاية البويرة، عثرت، الحماية المدنية، على جثة شخص مفقود بالمنطقة الجبلية عين الزبدة بولاية البويرة.

وكانت ذات المصالح قد تدخلت، وفق البيان، على الساعة 12:00 من أجل البحث عن مفقود بتيروردة بلدية أغبالو ولاية البويرة، التي شهدت تساقطا كثيفا للثلوج. وأكدت أن الضحية من جنس ذكر ويبلغ من العمر 66 سنة.

ولاية جيجل

وبجيجل، سُجّلت صعوبة في التنقل على مستوى طريقين وطنيين و9 طرق ولائية، جراء ارتفاع منسوب المياه، الذي أدى إلى انجرف في بعض من هذه المسالك، بحسب بيان للولاية.

كما انقطع التيار الكهربائي، منذ صباح الخميس، بمختلف المناطق بكل من بلديات: سلمى بن زيادة، ايراقن سويسي، السطارة، سيدي معروف، الميلية، أولاد رابح، جيملة، بودريعة بني يا جيس، الشقفة، الطاهير، زيامة منصورية، خيري واد العجول، القنار نشفي، سيدي عبد العزيز، العنصر، بوراوي بلهادف.

وهنا أشار بيان مصالح الولاية إلى أن "الأشغال جارية من طرف مصالح سونلغاز لإصلاح الأعطاب الموجودة في الشبكة الكهربائية بالرغم من الظروف الجوية التي صعبت عملية الإصلاح."

حماية

وأخلت مصالح الحماية المدنية، بنفس الولاية، بعض السكنات وأجلت عائلات، بعد أن غمرت مياه الأمطار مساكنهم على مستوى بلديات: قاوس، العنصر، أولاد يحي خدروش وجيجل. ونقلت بعض هذه العائلات إلى بيوت ودور الشباب إلى غاية استقرار الوضعية الجوية، بحسب المصدر.

كما تمكّن عناصر ذات السلك مدعومين بغطاسين من إنقاذ خمسة أشخاص علقوا بسبب ارتفاع منسوب مياه واد شلالوة ببلدية جيجل.

ولاية سطيف

تدخّلت فرق الحماية المدنية، ببني عزيز، في سطيف، لإبعاد خمسة أفراد من عائلة واحدة من منزلهم بدوار سريجة، في بلدية عين السبت، إلى غاية زوال خطر التقلبات الجوية.

وقالت الحماية المدنية، إنها "تدخلت عناصرنا بمعية المصالح المعنية بنواحي بني عزيز وعين السبت لتقييم الوضع ولتسهيل جريان مياه الأمطار، وتفادي غمرها للمنازل والطرق وعرقلتها لحركة المرور، وتم إبعاد خمسة أفراد من عائلة واحدة إلى أماكن آمنة."

وفي بلدية الولجة، سمحت تدخلات عناصر الحماية المدنية بفتح حركة المرور أمام السيارات، بعد أن عرقلها غمر المياه لطريق بلدي بنواحي قرية لهوى عبد الرحمان. وتسرب مياه الأمطار لمنزل ريفي بنواحي مشتة أولاد رابح بلدية بئر العرش. وشدّدت بأنها "لم نسجل إصابات بشرية."

ولاية بجاية

أجلى رجال الحماية المدنية مريضة مسنة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من منزلها المحاصر بالمياه في المكان المسمي ملالة، ببلدية وادي غير.

كما تدخلت نفس المصالح ببلديات القصر وشميني من أجل امتصاص المياه، التي أغلقت طرقات وطنية وولائية وعرقلت حركة المرور وغمرت مساكن بأكملها.

الحماية

وفعّلت ولاية بجاية خلية اليقظة بالتنسيق مع رؤساء الدوائر من أجل التدخل في كل حالة لاتخاذ التدابير اللازمة وتسخير كل الامكانيات المتاحة  مع المصالح المعنية، وفق بيان للولاية.