09-يوليو-2023

الصحفي مصطفى بن جامع (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

التمست النيابة بمحكمة عنابة عقوبة السجن النافذ للصحفي مصطفى بن جامع رئيس تحرير جريدة لابروفنسيال المحلية في القضية التي رفعها ضده والي عنابة.

يوجد بن جامع حاليًا بسجن بوصوف بقسنطينة في قضية أخرى تتعلق بمغادرة الناشطة الحقوقية أميرة بوراوي

وجاء التماس النيابة بتسليط عقوبة سنة سجنًا نافذًا على الصحفي بن جامع وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار، مع مطالبة ممثل الخزينة العامة بتعويض قدره عشرين ألف دينار.

وحوكم بن جامع بتهمة "القذف والمساس بالمصلحة الوطنية"، إثر معارضة رفعها بن جامع للحكم الغيابي الصادر ضده من قبل المحكمة الابتدائية لعنابة والذي أدانه بسنة سجنًا نافذًا وغرامة مالية بـ 200 ألف دينار جزائري ما يعادل 1400 دولار.

وتتعلق هذه القضية بمقال كتبه بن جامع بخصوص الترخيص لحفل في ظلّ إجراءات الحجر التي كانت تطبقها الجزائر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وهو ما دفع بالوالي لمتابعته قضائيًا.

ويوجد بن جامع حاليًا بسجن بوصوف بقسنطينة في قضية أخرى تتعلق بمغادرة الناشطة الحقوقية أميرة بوراوي الجزائر بطريقة غير قانونية، حيث يتهم بالتورط في هذه القضية.

وكان الصحفي وهو رئيس تحرير جريدة لوبروفنسيال بعنابة شرق البلاد، قد تعرض للاعتقال يوم 9 شباط/فيفري الماضي بخصوص قضية بوراوي، ثم استمع إليه في 21 آذار/مارس الماضي، بالقطب الجزائي المتخصص بمحكمة قسنطينة، في انتظار أن تبرمج المحاكمة.